أخبار المغرب

تأسيس نادي الصحفيين المعتمدين بالمغرب كهيكل قانوني يمثل المراسلين وممثلي وسائل الإعلام الأجنبية.

الجريدة العربية

من اليوم فصاعدا سيتمتع الصحفيون المعتمدون في المغرب , بهيكل قانوني للدفاع عن مصالحهم و حريتهم , و تمكينهم من إقامة شراكات هادفة , و مساعدتهم من أجل تبسيط تبسيط قنوات الاتصال والوصول إلى المعلومات .

و جاء الإعلان عن إنشاء و تأسيس نادي الصحفيين المعتمدين في المغرب (CJAM) يوم السبت بالرباط ، خلال حفل حضره جمهور من الصحفيين يمثلون مختلف وسائل الإعلام الأجنبية .

و تعتبر هاته المؤسسة الجديدة كأول هيكل مهني قانوني بالمغرب يمثل المراسلين وممثلي وسائل الإعلام الأجنبية العاملة في المملكة ، و تم إنشاء هذا النادي بمبادرة قادتها المشكلين في مجموعة من المراسلين . وأعقب ذلك مشاورات واجتماعات تحضيرية ، بلغت ذروتها بجمعية عامة تأسيسية ، تم خلالها اعتماد النظام الأساسي للنادي وانتخاب مجلس تنفيذي مكون من 9 أعضاء لمدة ثلاث سنوات ، ممثلين عن مختلف وسائل الإعلام الأجنبية العاملة في المغرب .

و يضع نادي الصحفيين هذا لنفسه أهدافًا ، من بين أمور أخرى ، تتمثل في تمثيل جميع أعضائه مع المؤسسات والمنظمات العامة والخاصة ، والعمل بوسائله الخاصة ، وإقامة شراكات واتفاقيات مع شركاء من القطاعين العام والخاص ، على المستوى الوطني. والمنظمات الدولية للقيام بأنشطتها وتحقيق أهدافها ، ودعم المراسلين العاملين في المغرب في كل ما يتعلق بممارسة المهنة ، وتنظيم الندوات والمنتديات ، وعقد الدورات التدريبية وورش العمل والمساهمة في بناء قدرات الصحفيين في المجالات ضمن مجال خبرتهم.

كما تشمل الدفاع عن الحقوق المهنية لأعضائها مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية ، والدعوة لتحسين الوضع الاجتماعي والمهني لأعضاء النادي ، والعمل على ترسيخ أسس العمل الصحفي الاحترافي والدفاع عن استقلاليته ، و تعزيز التواصل مع المسؤولين , و مؤسسات مغربية غير رسمية لتسهيل عمل المراسلين في المغرب وإقامة علاقات مع الأندية والهيئات ذات الأهداف المماثلة .

وشدد رئيس النادي السيد جلال المخفي في كلمته الافتتاحية على أن إنشاء هذا النادي الذي تنطلق مبادرته من الزملاء (الصحفيين المعتمدين) هو “لتعزيز حضور وتعدد المؤسسات الإعلامية في المغرب ، للمساهمة في تعزيز التنوع والحرية في المشهد الإعلامي في بلادنا , وتكريس استقلالية ومهنية الإعلام ، على النحو المنصوص عليه في المعاهدات الدولية والقوانين الوطنية ” .

وفي هذا السياق ، أكد السيد جلال , أن النادي سيكون مفتوحًا أمام المؤسسات العامة والخاصة ، وكذلك للجهات الفاعلة الدولية والإقليمية العاملة في المجال الإعلامي ، بهدف تعزيز التبادل والحوار البناء لتسهيل عمل ممثلي الصحافة الدولية . وترسيخ وجود النادي كشريك موثوق به في حرية التعبير وفي المشهد الإعلامي .

وأكد أيضا , أن النادي يدافع عن الحقوق الاجتماعية والمهنية للصحفيين المعتمدين في المغرب وسيمارس دور الوساطة من أجل تسهيل ممارسة مهامهم .

تجدر الإشارة إلى أنه خلال هذا الحفل ، قدم المكتب التنفيذي للنادي خطة عمله لمدة ثلاث سنوات , وقرر إنشاء أربع لجان لتنفيذ هذا البرنامج . هذه هي لجنة الشراكات والتدريب ، واللجنة الاجتماعية والمهنية ، ولجنة الاتصال والوساطة ، ولجنة التنسيق والعلاقات العامة .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....