سياسة

بوريطة : العلاقة المغربية السنغالية “تحتل مكانا منفصلا” في الدبلوماسية الملكية السديدة .

الجريدة العربية

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج السيد ناصر بوريطة ، بالعاصمة الرباط ، أن العلاقة بين المملكة المغربية ودولة السنغال ، تحتل “مكانا منفصلا” في السياسة الخارجية للمملكة تنفيذا للرؤية الحكيمة والبعيدة النظر لصاحب الجلالة الملك محمد السادس أيده الله .

وأشار السيد بوريطة، خلال ندوة صحفية مشتركة عقب محادثاته مع وزيرة التكامل الأفريقي والشؤون الخارجية السنغالي السيدة ياسين فال ، إلى أن “هذه العلاقة قوامها التضامن والتعاون، والتي طالما أراد جلالة الملك توجيهها نحو المنفعة المتبادلة لتقديم نموذج خاص جدا للتعاون بين البلدان الإفريقية والتعاون جنوب جنوب” .

وأشار السيد الوزير انطلاقا من “الطابع الفريد” لهذه العلاقة بين المغرب والسنغال، أصر صاحب الجلالة “على حضور وفد مغربي خلال حفل أداء اليمين الدستورية لشقيقه رئيس جمهورية السنغال، السيد باسيرو ديوماي دياخار فاي”.

وأضاف أن حضور وفد مغربي لهذا الحفل بناء على تعليمات سامية من جلالة الملك ، يعد دليلا إضافيا على الحرص الملكي على تعزيز هذه العلاقة، مشيرا إلى أنها كانت أيضا “مسألة تعبير عن الثقة من جانب جلالة الملك” ، تجاه خيارات وقرارات الشعب السنغالي وفي مؤسسات السنغال القوية.

وأشار كذلك إلى أن زيارة السيدة فال للمغرب، وهي الأولى من نوعها على أساس ثنائي في بلد أجنبي ، تعد “دليلا على العلاقة الفريدة بين البلدين واهتمام متبادل للمغاربة والسنغال بتنمية البلدين و توطيد العلاقات الثنائية بينهما”.

وفي هذا الصدد، جدد السيد بوريطة استعداد المملكة التام لتقاسم تجربتها وخبراتها مع السنغال، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، من أجل تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات.

وأشار إلى أن “لدينا أصول مشتركة في العلاقات الثنائية، لا سيما هذا الرسوخ التاريخي ، وهذه العلاقة الإنسانية القوية ، و تجربة التعاون المثمر للغاية بين البلدين”.

ومن جهة أخرى، أشار السيد بوريطة إلى أن المغرب والسنغال عنصران فاعلان في الاستقرار بإفريقيا، مشيرا إلى أن البلدين يعملان دائما من أجل نفس القيم والأهداف في إطار المنظمات الإقليمية الإفريقية والنظام المتعدد الأطراف. وأضاف قائلا : “لقد ساعدتنا آليات التشاور السياسي لدينا دائمًا على تقريب أولوياتنا ومبادراتنا”.

كما أعرب السيد الوزير عن امتنان المملكة المغربية لمواقف دولة السنغال الشقيقة الواضحة والثابتة الداعمة لوحدة أراضي المغرب وسيادته على كامل أراضيه، مؤكدا أن “السنغال كانت دائما حليفا للمغرب في هذا الملف” .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....