أخبار المغرب

بنك الاستثمار الأوروبي يمنح المغرب 250 مليون يورو لتحديث البنية التحتية للسكك الحديدية الوطنية .

الجريدة العربية

منح بنك الاستثمار الأوروبي المغرب قرضا جديدا بقيمة 250 مليون يورو لتحسين جودة خدمات السكك الحديدية . العقد ، الذي تم توقيعه يوم الأربعاء ، يتعلق بتمويل 200 مليون يورو (2.1 مليار درهم) و التي تمثل 80 % من الغلاف الإجمالي البالغ 250 مليون يورو المتاح للمكتب الوطني للحديد (ONCF). و من المقرر التوقيع على الـ 50 مليون المتبقية (527 مليون درهم) في عام 2023 .

و تشكل هذه الاتفاقية أول مشروع يتم توقيعه في إطار الشراكة الخضراء مع المملكة المغربية ، الموقعة في 18 أكتوبر 2022 في الرباط ، و التي تمثل أيضًا أول شراكة أبرمت في إطار البعد الخارجي للصفقة الخضراء الأوروبية . و من ثم فإن هذا التمويل يعطي تعبيرًا عمليًا عن التوجهات السياسية لأجندة الاتحاد الأوروبي المتوسطية الجديدة و مبادرة “فريق أوروبا” ، وفقًا لبنك الاستثمار الأوروبي .

كما تدعم الاتفاقية الخطة الاستثمارية للمكتب الوطني للسكك الحديدية ، و التي تهدف إلى تجديد البنية التحتية للسكك الحديدية التقليدية الحالية و تعزيز تحديث المرافق بأحدث التقنيات على طول 2300 كيلومتر من شبكة السكك الحديدية الوطنية . و سيسهم تطوير التنقل المستدام منخفض الكربون ، مع تعزيز توازن في الخريطة الوطنية بشكل أفضل من حيث الوصول إلى خدمات السكك الحديدية .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....