عالم المهجر

بلجيكا : اعتقال مغاربة متهمين بالاتجار بعقود عمل مزورة .

الجريدة العربية

تم تفكيك شبكة تتكون من تسعة أشخاص تمتهن توفير بعقود عمل مزورة و وهمية ، لعديد من الأشخاص من أصل مغربي لمدة سنوات من النشاط ببلجيكا . و حُكم على المتهمين التسعة ، بالسجن و دفع ما يقرب من مليون يورو كتعويض .

و مكنت مافيا العقود الوهمية هذه في منطقة Bressoux الأشخاص من أصل مغربي في وضع غير قانوني من الحصول على تصريح إقامة وإعانات البطالة في بلجيكا . و أكدت محكمة لييج إجمالاً ، تمكن 215 شخصًا من الاستقرار في بلجيكا بفضل هذا النظام “الاحتيالي” . و استفادوا بدون موجب قانوني من 5 ملايين يورو , خصت إعانات البطالة بين عامي 2011 و 2018 ، وفقًا لتقارير Sud Info .

و يعتبر (حسن ب) و (أحمد ب) هما الشخصان اللذان يخططان لعمليات توفير العقود الوهمية . حيث طالبت النيابة بسجنهم لمدة تتراوح 6 و 5 سنوات . و حكم على (حسن ب) بالسجن 3 سنوات مع وقف التنفيذ و غرامة 4000 يورو . و على (أحمد ب) حُكم بالسجن 15 شهرًا مع وقف التنفيذ و غرامة قدرها 3200 يورو .

كما حُكم على المتهمين السبعة الآخرين بأحكام مختلفة . و حُكم على شخص أخر اسمه نورالدين ، و الذي تغيب عن الجلسة ، بالسجن 18 شهرًا و غرامة قدرها 3600 يورو . و في الوقت نفسه ، حكم على محمدي وعبد القادر وإبراهيم وزكريا وأحمد بالسجن ، مؤكدًا أو مع وقف التنفيذ ، من 4 إلى 8 أشهر وغرامات تتراوح بين 1600 و 4800 يورو . كما حكم على عبد الله بـ 130 ساعة في خدمة المجتمع و غرامة قدرها 2400 يورو .

إجمالا , حكم على المتهمين التسعة في محكمة مدنية بسداد ما يقرب من مليون يورو . و أمامهم 30 يومًا لإيداع ملف الاستئناف .

يشار أن هذه القضية اندلعت في عام 2017 ، بعد أن لاحظ مفتشو ONEM و ONSS “عيوب إدارية” في العديد من طلبات إعانات البطالة .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....