أخبار الجالية

انتخابات : الإيطاليون بقهوة صباح مشمس يملؤون صناديق الاقتراع لتجاوز أزمة سياسية أدت إلى سقوط الحكومة .

الجريدة العربية

يتوجه الإيطاليون اليوم الأحد إلى صناديق الاقتراع لانتخاب برلمانهم الجديد . و حسب المعطيات الأولية , إذا ظلت عملية تخصيص المقاعد “معقدة” ، فإن الائتلاف اليميني و اليميني المتطرف بقيادة جيورجيا ميلوني و ماتيو سالفيني و سيلفيو برلسكوني هم من يتقدم بحسب الأخبار القادمة من التصويت .

ستكون إيطاليا قادرة اليوم على معرفة رئيس الحكومة المقبل الذي سيسفر عنه التصويت . و دعي الناخبون الإيطاليون ، اليوم الأحد 25 سبتمبر ، إلى صناديق الاقتراع لانتخاب نوابهم في البرلمان و مجلس الشيوخ بعد الأزمة السياسية التي أدت إلى سقوط الحكومة بقيادة ماريو دراجي نهاية يوليو من السنة الجارية .

صورة مأخوة من التليفزيون المحلي توضح وصول نسبة التصويت إلى 19 % في حدود منتصف النهار .

و ستكون هذه الحكومة الرابعة في أقل من خمس سنوات ، و المجلس التشريعي التاسع عشر في تاريخ البلاد ، و أول انتخابات عامة منذ تأسيس قانون “روساتيلوم” الانتخابي . ويتكون هذا الأخير ، الذي اقترحه زعيم الحزب الديمقراطي إيتوري روساتو في عام 2017 ، من تقليص عدد مقاعد النواب من 630 إلى 400 مقعدًا ، بما في ذلك 8 مقاعد في الدوائر الأجنبية . و ينطبق هذا القانون أيضًا على مجلس الشيوخ حيث قلص عدد المقاعد من 315 إلى 200 .

بالإضافة إلى تحالف اليمين المتطرف الذي يضم فراتيلي دي إيطاليا (جيورجيا ميلوني) و فورزا إيطاليا (سيلفيو برلسكوني) و ليجا (ماتيو سالفيني) ، تحاول الأحزاب السياسية الأخرى أيضًا صنع ” حضورها “. هذا هو الحال ، على سبيل المثال ، بالنسبة لحزب بارتيتو ديموقراطيكو ( الحزب الديموقراطي ) (PD) ، و Movimiento 5 Stelle (M5S) حركة خمس نجوم ، و ( اليسار الإيكولوجي ) Alleanza Verdi E Sinistra ، و الوسط ديموقراطي من لويجي دي مايو ، وزير الخارجية السابق .

إيطاليا على صفيح ساخن بعد استطلاعات رأي ملتهبة قبل الانتخابات . فهل سينتصر اليمين المتطرف ؟ .

و سيتم توزيع إجمالي 400 مقعد على هذه المجموعات السياسية المختلفة . وفقًا لقانون الانتخابات الإيطالي لعام 2017 . حيث سيتم تخصيص 245 مقعدًا نسبيًا ، أي للقوائم الحزبية وفقًا لحصتها الإجمالية من الأصوات على المستوى الوطني .

و على رأس مراكز الاقتراع حسب التوقعات الأولية , فبأكثر من 24% من نوايا التصويت ، قد تصيب جيورجيا ميلوني ، 45 عامًا ، بالذعر العدادات السياسية الأخرى , و تغوي الإيطاليين “المحبطين” بالوهم الذين يغريهم عبر المسيرات و الاحتجاج الذي يقوم به اليمين و اليمين المتطرف .

نشير أنه من بين أولويات الحملات الإنتخابية ( خاصة من جانب اليمين المتطرف ) – الذي يبني حملته الإنتخابية ” القومية” على التخويف من الأجنبي و الأمن – كان موضوع إغلاق الحدود ، و إعادة التفاوض بشأن المعاهدات الأوروبية حتى تستعيد روما السيطرة على مصيرها ، بالإضافة إلى معالجة “جماعات الضغط المثليين” و “التكاثر الديمغرافي” في البلاد , و تشجيع معدل المواليد , مع تقليل التجنيس .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....