دولي

اليونان : 20 ألف شخص يتظاهرون في أثينا ضد التضخم و الفقر .

اشتباكات أمام البرلمان واحتجاجات عارمة في مدينة سالونيكي شمال البلاد . .

الجريدة العربية

أثينا – تظاهر حوالي عشرين ألف شخص ، وفقًا لتقديرات الشرطة اليونانية ، ظهر يوم أمس في العاصمة الإغريقية أثينا ضد ارتفاع تكاليف المعيشة ، بعد أن بلغت نسبة التضخم في البلاد حوالي 12% في شهر سبتمبر الماضي .

و تضاعف سعر الغاز أكثر من أربعة أضعاف في الأونة الأخيرة , مما جعل الحياة شبه مستحيلة في بلد أوروبي يعاني أزمة اقتصادية حادة منذ 2007 . و سار المتظاهرون بين الشوارع للمدينة نصف الفارغة ، و التي تبدو في السنوات القليلة الماضية مدينة أشباح . حيث خفضت العديد من الشركات مصاريفها , و اضطر أربابها للانضمام إلى إضراب العمال العام طوال اليوم ، وتم قطع وسائل النقل العام والربط البحري بين البر الرئيسي لليونان والجزر , حتى لا يزداد عدد المتظاهرين .

و وفقًا للسلطات اليونانية ، كانت المسيرة الأكثر حضورًا في العاصمة هي مسيرة الاتحاد الشيوعي PAME . و رفعت لافتات كتب عليها “تكلفة المعيشة المرتفعة لا تطاق” ، و في لافتات أخرى , كتب “نحن نطالب بأجور أعلى وحماية اجتماعية للجميع . و نظمت هاته التظاهرة بناءا على بيان اتحاد عمال GSEE ، و هو الأكبر في البلاد ، و الذي دعا إلى الإضراب مع نقابة الموظفين العموميين ADEDY . وفي نهاية التظاهرة ، في ساحة سينتاجما ، اندلعت اشتباكات أمام البرلمان اليوناني بين مجموعة من المتظاهرين الذين ألقوا زجاجات حارقة ، فيما استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع .

و في مدينة سالونيكي شمال البلاد ، و هي ثاني أكبر مدينة في اليونان ، شارك حوالي ثمانية آلاف شخص في الاحتجاجات ، وفقًا لتقديرات الشرطة . هذا و تعرف اليونان أقصى درجات التضخم و الفقر من بين بلدان أوروبا . حيث اضطرت الأنشطة التجارية إلى الإغلاق التام و الكلي . مما اجبر شركات كبرى إلى مغادرة البلاد .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....