اقتصاد

اليونان تقرر تخفيض سعر 50 منتجا بالأسواق نتيجة للتضخم و الفقر .

الجريدة العربية

أثينا اليونان : تنطلق اليوم مبادرة وزارة التنمية الاقتصادية اليونانية التي تهدف إلى دعم المواطنين في شراء المواد الغذائية الأساسية . لمواجهة واحدة من أعلى معدلات التضخم في أوروبا ، و التي بلغت 12% ، حيث أجبرت الحكومة اليونانية بقيادة حزب نيا ديموكراتيا المحافظ , محلات السوبر ماركت التي تحقق 90 مليون يورو من المبيعات سنويًا على عرض منتج واحد على الأقل على أرففها ، لمجموعة من المنتوجات التي حددتها وزارة التنمية الاقتصادية ، و “بسعر أفضل” مقارنة بمنتجات أخرى من نفس النوع .

و تم تجميع قائمة تضم 51 فئة من المواد الغذائية ( مثل الخبز والحليب والأرز واللحوم ) و هي المواد التي سيطالها هذا الإجراء من قبل الوزارة المعنية بقيادة Adonis Georgiadis .

و ستقرر محلات السوبر ماركت بشكل مستقل أي منتج من كل فئة يتم عرضه بتكلفة أقل بالإضافة إلى تحديد السعر النسبي ، والذي سيتم تحديثه كل أسبوع . و في حالة عدم الامتثال لهذا الإجراء ، سيتم معاقبة المتاجر الكبرى بغرامة قدرها 5000 يورو في اليوم . و قال Georgiadis اليوم إنه مشغول بزيارة بعض المتاجر وسلاسل السوبر ماركت في منطقة أتيكا بالعاصمة أثينا , مضيفا بالقول : “نريد التحقق من امتثال منتجي الأغذية والصناعات لبنود الاتفاقية” لضمان سلة من المنتجات “يستطيع من خلالها مواطنونا الضعفاء شراء غذائهم” .

و أصبحت الزيادة في أسعار المواد الضرورية و الأساسية مصدر قلق للعديد من العائلات اليونانية . و وفقًا للبيانات التي أوردتها صحيفة To Vima اليونانية ، ففي الأشهر الـ 11 الماضية ، ارتفعت تكلفة الدقيق في اليونان بنسبة 35 % ، و الأجبان بنسبة 46% والبطاطس بنسبة 50% . و تهدف وزارة التنمية الاقتصادية ، عبر هذا الإجراء إلى “حماية المستهلكين من أزمة التضخم” ، لكن وفقًا لحزب سيريزا المعارض ، فإن مبادرة الحكومة ما هي إلا “خدعة” , كما عبر عن ذلك زعيم الحزب Alexis Tsipras , و الذي كتب على حسابه في تويتر : “هناك إعادة توزيع رهيبة للثروة من الوسط أو المحرومين إلى الأقوى” .

و ندد زعيم حزب سيريزا قائلاً : “تُظهر الأبحاث التي أجراها الاتحاد العام للعمال اليونانيين أنه في عام 2022 ستخسر العائلات التي لا يتجاوز حدها الأدنى للأجور 750 يورو 40% من قوتها الشرائية” .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....