دولي

الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي ” منزعجون” من توسيع المستوطنات الإسرائيلية .

الجريدة العربية

برلين – 14 فبراير : أعلن وزراء خارجية خمس قوى غربية أنهم “منزعجون بشدة” من قرار الحكومة الإسرائيلية المضي في بناء آلاف المستوطنات في الضفة الغربية . وقال وزراء بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة: “نعارض بشدة هذه الإجراءات الأحادية الجانب التي لن تؤدي إلا إلى تفاقم التوترات بين الإسرائيليين والفلسطينيين وتقويض الجهود المبذولة للتوصل إلى حل الدولتين المتفاوض عليه” .

و تدين المذكرة المشتركة خطط حكومة نتنياهو لبناء 10000 منزل إضافي في الضفة الغربية باعتبارها خطوة “أحادية” تهدف فقط إلى “تفاقم التوترات بين إسرائيل والفلسطينيين وتقويض جهود التفاوض لحل الدولتين” .

إليكم النص الكامل للبيان :

“نحن – وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وإيطاليا ، ووزير خارجية المملكة المتحدة ووزيرة خارجية الولايات المتحدة – منزعجون للغاية من إعلان الحكومة الإسرائيلية أنها تمضي قدما في بناء 10000 وحدة استيطانية وتعتزم بدء عملية لتطبيع تسعة بؤر استيطانية كانت تعتبر سابقا غير قانونية بموجب القانون الإسرائيلي . نحن نعارض بشدة هذه الإجراءات أحادية الجانب – كما تقرأ المذكرة الصادرة أيضًا عن وزارة الخارجية الإيطالية وكذلك وزارات خارجية الدول المعنية – والتي لن تؤدي إلا إلى تفاقم التوترات بين الإسرائيليين والفلسطينيين وتقويض الجهود المبذولة للتوصل إلى حل الدولتين المتفاوض عليه .

نواصل دعم السلام المشترك والعادل والدائم في الشرق الأوسط ، والذي يجب تحقيقه من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين . يستحق كل من الإسرائيليين والفلسطينيين العيش بسلام مع تدابير متساوية من الحرية والأمن والازدهار . نعيد تأكيد التزامنا بمساعدة الإسرائيليين والفلسطينيين على تحقيق رؤية إسرائيل متكاملة تمامًا في الشرق الأوسط تعيش جنبًا إلى جنب مع دولة فلسطينية ذات سيادة قائمة على الاكتفاء الذاتي . نواصل مراقبة التطورات على الأرض عن كثب والتي تؤثر على جدوى حل الدولتين والاستقرار في المنطقة ككل . ( انتهى البيان )

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....