الجرائد العالمية

الولايات المتحدة الأمريكية : وزيرة الخزانة تدعو الكونجرس إلى رفع سقف الديون لتجنب “الكارثة” .

الجريدة العربية

كررت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين يوم الاثنين دعوتها للكونجرس “لرفع سقف الديون لتجنب كارثة” بعد أن تجاوزت الولايات المتحدة حد الاقتراض الشهر الماضي .

وشددت يلين في بيان للقناة التلفزيونية الأمريكية ABC على أن “أمريكا دفعت جميع فواتيرها في الوقت المحدد منذ عام 1789 ، وعدم القيام بذلك سيؤدي إلى كارثة اقتصادية ومالية ، ويجب على كل عضو مسؤول في الكونجرس الموافقة على رفع سقف الديون “. وضربت الولايات المتحدة عتبة حد الاقتراض بنحو 31.4 تريليون دولار في يناير كانون الثاني .

من جهته يضغط البيت الأبيض والعديد من الديمقراطيين لرفع حد الاقتراض بسرعة ، بينما يطالب الجمهوريون ، الأغلبية في الكونغرس ، بخفض الإنفاق الفيدرالي أولاً .

و لدى الوزيرة يلين إجراءات معمول بها لمساعدة الحكومة على سداد فواتيرها خلال هذا الصيف ، لكن لا يمكن للبلاد تحمل أي ديون جديدة حتى يرفع الكونجرس أو يعلق سقف الديون .

هذا و حذرت وزيرة الخزانة و العديد من الاقتصاديين من خطر رؤية الولايات المتحدة تعاني من ركود عميق إذا فشل المشرعون في التوصل إلى اتفاق بشأن حد الاقتراض .

و قالت يلين إنها تخشى أن يؤدي التخلف عن سداد الديون إلى تدهور الاقتصاد الأمريكي حيث لن تتمكن الحكومة الفيدرالية من إنفاق الأموال ومن المحتمل أن تتسبب في أزمة مالية . و صرحت المسؤولة الأمريكية إن الاقتصاد الأمريكي “لا يزال قوياً” مع انخفاض التضخم .

وأوضحت أنه “لا يمكن أن يكون لديك ركود عندما يكون لديك قدرة على توفير 500 ألف وظيفة سنويا , ومعدل البطالة هو الأدنى منذ أكثر من 50 عاما” .

وأشارت يلين إلى أن “ما أراه هو أن التضخم ينخفض ​​بشكل كبير وأن الاقتصاد الأمريكي مازال قوياً” .

هذا وقد أضافت الولايات المتحدة 517000 وظيفة في يناير ، و هو رقم أعلى بكثير من توقعات الاقتصاديين ، بينما انخفض معدل البطالة إلى 3.4% .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....