المنتدى العالمي للمياه : نزار بركة يؤكد أن منظمات الأحواض هي منصات للتشاور و التنسيق لضمان الأمن المائي العالمي .

الجريدة العربية

في خضم منتدى المياه العالمي العاشر الذي يعقد في بالي حتى 25 مايو الجاري ، قال وزير التجهيز والمياه، نزار بركة، يوم أمس الخميس في العاصمة الإندونيسية بالي ، إن منظمات الأحواض هي منصات تنسيق وتشاور متعددة الأطراف تستجيب للاحتياجات المتزايدة للمياه . وأضاف أن منظمات الأحواض ، من خلال التدخل في إدارة حمولة مستجمعات المياه، تلعب دورًا مهمًا في تنفيذ الإدارة المتكاملة للموارد المائية (IWRM)، مما يجعلها من الممكن أن تتماشى مع التوقعات والاحتياجات الحقيقية التي تم التعبير عنها على المستويات المحلية .

وأشار السيد بركة، الذي تحدث بصفته رئيس الشبكة الدولية لمنظمات الأحواض (INBO)، إلى أن الإدارة المتكاملة للموارد المائية هي أداة رئيسية لتعزيز التنمية والإدارة المنسقة للمياه والأقاليم والموارد ذات الصلة، لا سيما في سياق التغييرات المناخ .

وشدد أيضًا على أهمية اتباع نهج تشاركي وتآزري بين منظمات الأحواض وشركائها لتحقيق الالتزامات وتلبية الاحتياجات المائية المتزايدة.

وبهذا المعنى، تلتزم الشبكة الدولية لمنظمات الأحواض ، بدعم منظمات الأحواض في تحسين الإدارة المتكاملة للموارد المائية من أجل وضع مبادئ توجيهية للسنوات القادمة ، لا سيما في إطار خطة عملها المستقبلية 2024-2027، التي يجري إعدادها حاليًا ، حسبما قال الوزير نزار بركة.

كما دعا من جهته جميع البلدان إلى المشاركة بشكل أكبر في عملية إعداد خطة عمل الشبكة الدولية لمنظمات الأحواض ، من أجل التنفيذ الفعال للإدارة المتكاملة للموارد المائية على مستوى الحوض وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

و منذ شهر أكتوبر 2019 عقب القمة الدولية حول الأمن المائي التي نظمت بمراكش ، يتولى المغرب رئاسة الشبكة الدولية لمنظمات الأحواض . التي تأسست في عام 1994، وتضم 192 عضوًا من 88 دولة . ويعد عملها جزءًا من رؤية عالمية لتحسين إدارة الموارد المائية والنظم البيئية على مستوى الحوض.

وعلى غرار هذا لمؤتمر الدولي ، انعقدت في جناح المغرب جلسة هامشية ، جمعت أعضاء مكتب الاتصال العالمي لـمنظمة الأحواض ، لمناقشة خطة عمل الشبكة للفترة 2024-2027 وعرض الإجراءات والأولويات الجديدة للشبكات الإقليمية.

ويعد جناح المغرب، المتواجد بمركز المؤتمرات نوسا دوا خلال الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للمياه، مساحة مخصصة لخلق ديناميكية التبادل وتقاسم الخبرات والممارسات الجيدة بشأن مسألة المياه. إذ تجمع الدورة العاشرة لمنتدى المياه العالمي، الذي ينظمه مجلس المياه العالمي والحكومة الإندونيسية بشكل مشترك، حوالي 30 ألف مشارك من 172 دولة .

وخلال حفل افتتاح هذا المنتدى، حصلت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) على النسخة الثامنة لجائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للمياه تقديرا لالتزامها بجدول أعمال المياه والأمن الغذائي العالمي.

Exit mobile version