أخبار المغرب

المملكة المغربية تدين القصف الإسرائيلي لمقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة .

الجريدة العربية

أعرب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الأربعاء بالرباط، عن إدانة المملكة المغربية للتحركات الإسرائيلية في قطاع غزة، وآخرها تفجير مقر البعثة القطرية . لجنة إعادة إعمار غزة، في انتهاك صارخ لقواعد القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي.

وقال السيد بوريطة، خلال ندوة صحفية مشتركة مع نظيره المجري بيتر زيجارتو، عقب مباحثاتهما، إن هذا “الأمر تندد به المملكة المغربية”. مضيفا إن : “هناك بالطبع قلق كبير إزاء ما يحدث، لا سيما الخسائر في الأرواح بين المدنيين نتيجة الإجراءات الإسرائيلية في قطاع غزة، وآخرها قصف مقر الهيئة القطرية لإعادة إعمار غزة” .

وأضاف السيد بوريطة أن مقتل عدد كبير من المدنيين أمر غير مقبول بالمرة ، كما أكد ذلك صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطابه أمام القمة العربية الإسلامية التي انعقدت نهاية الأسبوع الماضي بالرياض، “أمر غير مقبول مهما كانت الجهة ومن يقف وراء” هذه الأعمال . وأشار إلى أن المغرب يدين بوضوح استمرار القوات الإسرائيلية في قتل الأطفال والنساء في غزة.

وذكر بأن جلالة الملك دعا إلى وقف التصعيد بشكل عاجل وملموس، ووضع حد للعدوان العسكري من أجل التوصل إلى وقف دائم وقابل للتحقق لإطلاق النار، وضمان حماية المدنيين حتى لا يصبحوا مستهدفين.

كما أكد السيد بوريطة أن إرساء منظور سياسي قادر على إعادة إطلاق حل الدولتين هو السبيل لتحقيق تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية.

وأضاف الوزير أنه في غياب المنظور السياسي، ستبقى المنطقة دائما في مرحلة إدارة الأزمات مع نصيبها من التوتر والعنف والعنف المضاد.

وأشار في هذا الصدد إلى أنه يجب على المجتمع الدولي والدول المؤثرة تجاوز هذه المرحلة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية للانتقال إلى مرحلة استعادة الثقة بهدف إطلاق مفاوضات جادة قادرة على الوصول إلى حل عادل وشامل ودائم للقضية الفلسطينية. هذه القضية وفقا لقرارات الشرعية الدولية وعلى أساس حل الدولتين.

وختاما، فإن هذا الوضع يتطلب من الجميع التحلي بالصرامة والمسؤولية لوضع حد للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وتغليب منطق العقل والحكمة بهدف إحلال السلام العادل والدائم في المنطقة وضمانه الأمن والاستقرار لجميع شعوبها.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....