أخبار العالم

الملك محمد السادس : خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب مشروع هيكلي واعد يربط إفريقيا بأوروبا .

قال جلالة الملك محمد السادس إن خط الغاز النيجيري المغربي “مشروع هيكلي واعد بربط إفريقيا و أوروبا” . و قال جلالته في خطابه يوم أمس الأحد بمناسبة الذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة : “بالنظر إلى البعد القاري لخط الأنابيب النيجيري المغربي ، فإننا نعتبره أيضًا مشروعًا هيكليًا يعد بربط إفريقيا وأوروبا ” .

و في هذا الصدد ، فإن مذكرة التفاهم ، الموقعة مؤخرًا في الرباط ، مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ECOWAS) ، و في نواكشوط مع موريتانيا والسنغال ، تمثل علامة فارقة في عملية تنفيذ المشروع ، كما أشار جلالة الملك .

و قال إن توقيع هذه المذكرة “يعكس التزام الدول المعنية بالمساهمة في تحقيق هذا المشروع الاستراتيجي و يظهر إرادتها السياسية لإنجاحه” .

وأضاف جلالته : “بالنظر إلى اهتمامنا الخاص بالشراكة مع الدول الغربية في القارة ، فإن خط الغاز نيجيريا المغرب يمثل بالنسبة لنا أكثر من مجرد مشروع ثنائي بين بلدين شقيقين” .

و أعرب جلالة الملك عن أمله في أن يكون هذا المشروع “بشكل أوسع مشروعًا استراتيجيًا مفيدًا لمنطقة غرب إفريقيا بأكملها ، و التي يزيد عدد سكانها عن 440 مليون نسمة” .

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى المغرب وموريتانيا ، فإن خط الغاز نيجيريا المغرب يوفر فرصا وضمانات لدول الإيكواس الخمسة عشر فيما يتعلق بأمن الطاقة والتنمية الاقتصادية و الاجتماعية و الصناعية .

وأكد جلالة الملك ، في هذا الصدد ، الدعم من المؤسسات المالية الإقليمية والدولية التي عبرت عن رغبتها في تقديم دعم فعال لتنفيذ المشروع . مما يعطي تأكيد المملكة المغربية على العمل دائما ، بالتنسيق مع نيجيريا وجميع الشركاء ، بكل شفافية ومسؤولية ، حتى يتم “تنفيذ هذا المشروع في أسرع وقت ممكن”.

و أكد جلالة الملك أيضا أن المغرب يقبل أي شكل من أشكال الشراكة “المثمرة الهادفة ” لتنفيذ هذا المشروع الإفريقي الكبير .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....