دولي

المغرب يهدد جبهة البوليزاريو في حال استخدام الطائرات بدون طيار .

الجريدة العربية

حذر المغرب ، عبر المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة ، و سفيره عمر هلال ، المنظمة التي يقودها أنطونيو جوتيرز من استئناف السيطرة على جميع المناطق خارج الجدار , عن طريق “رد فعل عسكري مناسب في الصحراء في حال لجأت البوليزاريو إلى الطائرات بدون طيار” .

و رفع عمر هلال صوته خلال مؤتمره الصحفي التقليدي في مقر الأمم المتحدة ، و الذي أعقب تبني قرار مجلس الأمن بشأن الصحراء و المينورسو .

وفي أصل هذا الرد الحاسم من الدبلوماسي المغربي ، هناك موضوعان مهمان للغاية , أحدهما يتعلق باحتمال انسحاب المينورسو . حيث أضاف “اذا تم هذا الانسحاب فسيخلق وضعا جديدا على الأرض . في هذه الحالة ، يحق للمملكة المغربية العودة إلى الوضع السابق ” ، أي قبل وقف إطلاق النار ، ” قانونيًا و على الأرض ” ، و حذر عمر هلال ، مذكّرًا أنه قبل ثلاثة أيام من وقف إطلاق النار ، في عام 1991 ، أرسل الملك الراحل الحسن الثاني رسالة إلى الأمين العام في ذلك الوقت ، بيريز دي كويلار ، يبلغه فيها أنه بعد انسحاب القوات المسلحة الرواندية من هذه المنطقة (في شرق و جنوب الجدار) لتسليمها إلى الأمم المتحدة. ، دخلت مجموعة مرتزقة إلى الصحراء .

و تابع السفير المغربي بالقول : ” إذا انسحبت الأمم المتحدة الآن ، فسيكون للمغرب الحق في استعادة هذه المناطق التي تم تسليمها إلى مينورسو . نتمنى أن تسود الحكمة . و أن قرار الأمم المتحدة سيقنع البوليزاريو و الجزائر بأن مينورسو يجب ألا يخضع بعد الآن لمثل هذا الابتزاز ” .

أما الموضوع الثاني فيتعلق باحتمال حصول البوليزاريو على طائرات مسيرة إيرانية . و قال “إذا تبين أن هذا صحيح ، فهناك ثلاثة تفسيرات يجب تقديمها “. “من الناحية الجيوسياسية ، سيثبت هذا أننا على حق في تنبيه المجتمع الدولي لمدة عامين إلى حقيقة أن إيران و حزب الله يتسللان إلى تندوف و شمال إفريقيا و أنهما انتقلتا من التدريب إلى تجهيز البوليزاريو بطائرات بدون طيار ” . كما حذر عمر هلال من زعزعة استقرار اليمن و سوريا و العراق , و إيران تعمل على زعزعة استقرار منطقتنا . و أضاف : ثانيًا ، سيكون تغييرًا للعبة على المستوى العسكري و سوف يرد المغرب وفقًا لذلك وبطريقة مناسبة .

و تبقى الإشارة إلى أنه في الوقت الذي تطلب فيه الأمم المتحدة من المنظمات الدولية زيادة مساهماتها في تندوف ، يدور الحديث عن مخاطر المجاعة و النقص ، بيد أن البوليزاريو تفتخر بامتلاكها طائرات بدون طيار .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....