دولي

المغرب يدين العنف الإسرائيلي في جنين ويؤكد دعمه القوي لإقامة دولة فلسطينية .

الجريدة العربية

أدان المغرب ، عبر وزير خارجيته السيد ناصر بوريطة ، يوم أمس الثلاثاء 4 يوليو ، “الاعتداءات التي تقوم بها إسرائيل حاليا في جنين بالضفة الغربية ضد الشعب الفلسطيني” . كما قدم دعمه القوي لإنشاء دولة فلسطينية مستقلة .

وفي حديثه خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره من سلطنة عمان السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي ، اعتبر ناصر بوريطة أن القضية الفلسطينية “تشكل محوراً أساسياً لأنه لن يكون هناك سلام في الشرق الأوسط من دون سلام عادل و حل نهائي للقضية الفلسطينية ” .

وبحسب رئيس الدبلوماسية المغربية ، “هناك حل واحد فقط يوجد إجماع على أساسه المجتمع الدولي ، وهو حل الدولتين ، حل دولة إسرائيل التي يجب أن تعيش إلى جانبها دولة فلسطينية مستقلة مبنية على حدود عام 1967 ، و معها القدس الشرقية عاصمة لها .

وفي معرض الإعراب عن قلق المغرب العميق ، شدد وزير الخارجية على أن “ما يحدث اليوم من الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الأراضي الفلسطينية لا يسهم في خلق المناخ المناسب لفتح الحوار وإحلال السلام في هذه المنطقة . والتأكيد على أن “المغرب يدين مرة أخرى بمعارضته كل الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على جنين والتي تسببت في الموت والدمار” .

وهكذا فإن المغرب “يعتبر أن الوضع الراهن خطير للغاية (…) و يهدد ما تبقى من أمل في تحقيق السلام في هذه المنطقة” و “المخاطرة بتأجيج العنف والتطرف” ، تابع ناصر بوريطة . كما يعرب المغرب عن “دعمه للشعب الفلسطيني في هذا الوضع الحرج والخطير ويدعو المجتمع الدولي مرة أخرى للتدخل لوقف هذا العدوان “.

وفي السياق ذاته ، شدد رئيس الدبلوماسية العمانية بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي على أنه ‘بدون حل عادل وشامل ، لن تشهد منطقة الشرق الأوسط هدوءًا ولا سلامًا ولا تنمية مستدامة’. وختاماً: ‘نتمنى من المجتمع الدولي والدول المؤثرة ضمان احترام القانون ، ولا سيما استيلاء الفلسطينيين على حقوقهم المشروعة وفق قرارات مجلس الأمن الدولي’ .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....