اقتصاد

المغرب يخصص 2 مليار لمصنع الهيدروجين الأخضر ويرتقي إلى درجة منافس عالمي .

الجريدة العربية

أوضحت صحيفة “Les Inspirations Eco” بأنه تم تحقيق إنجاز الشطر الأول في بناء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة الداخلة جنوب المملكة . وجاء هذا الأمر تنفيذا لما نصت عليه الاتفاقية المبرمة بين شركة فالكون كابيتال الداخلة وشركة HDF (هيدروجين دو فرانس) للطاقة . وبحسب ماجد سليماني، مؤسس ورئيس شركة فالكون كابيتال الداخلة، فإن “هذه الشراكة تندرج في إطار الرؤية الرائدة لجلالة الملك لجعل المغرب رائدا عالميا في مجال الطاقة الخضراء”.

ويعد تقديم الهيدروجين الأخضر المنتج التنافسي بالمغرب، و أحد الأهداف الرئيسية لهذه الشراكة المهمة . ونقلت ذات الصحيفة عن داميان هافارد، الرئيس التنفيذي لشركة HDF Energy، قوله إن “التعاون مع فالكون كابيتال الداخلة يمثل التآزر المثالي بين كيانين متكاملين ، مما يسمح بإنتاج أحد أكثر أنواع الهيدروجين الأخضر تنافسية في العالم في المغرب” . ويشكل المشروع نقطة انطلاق لـ”الكثبان البيضاء”، حيث يٌهدف من خلاله إلى ترسيخ مكانته كركيزة للاستدامة في المغرب.

و قال أنس بلمامون، الشريك الإداري لشركة فالكون كابيتال الداخلة : إن ” الكثبان البيضاء” White Dunes تتجاوز بكثير إطار مشروع الطاقة . ويظهر أن ذلك يساعد في تشكيل مستقبل الطاقة الخضراء بالمغرب والعالم، خاصة وأن مدينة الداخلة تتميز بمتوسط ​​سرعة رياح تبلغ 10 م/ث على ارتفاع 100 متر، مما يجعلها ضمن مواقع “الدرجة الأولى” لإنتاج الطاقة من طاقة الرياح .

وقد استغرق تطوير هذا المشروع ما يقرب من عامين خصصا لدراسة جدواه، تم خلالها تحديد مشروعه الأولي وتنفيذه على مساحة مخططة إجمالية تبلغ 150 ألف هكتار.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....