أخبار المغرب

المغرب وهولندا يعززان سبل التعاون في مجال الهجرة .

الجريدة العربية

أجرى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت محادثات في العاصمة الرباط يوم الثلاثاء مع وزير الهجرة الهولندي إريك فان دير بورغ ، و رحب خلالها المسؤولان بالزخم القوي الذي غرسه التعاون بين البلدين ، لا سيما في مجال الهجرة .

و أشار بيان لوزارة الداخلية أنه خلال هذه المحادثات ، أشاد الوزيران بإطلاق المجموعة الدائمة المشتركة للهجرة (GMMP) في يونيو 2022 وعقد مختلف اللجان المواضيعية الفرعية التي مكنت من إحراز تقدم نوعي ومنسق بشأن جميع أبعاد الهجرة .

وبهذا المعنى ، اتفق الطرفان على تعزيز ديناميات تبادل الخبرات والمعلومات لتوقع التهديدات والتحديات التي تسببها الأنشطة الإجرامية لشبكات الاتجار عبر الحدود ، ولا سيما تهريب المهاجرين والبشر ، على نحو أفضل . يضيف نفس المصدر .

وفي هذا الصدد ، استذكر الوزير المغربي تضامن المغرب الفاعل والجهود الكبيرة المبذولة في مجال مراقبة الحدود ومحاربة جميع أشكال الجريمة العابرة للحدود التي تجعل المملكة لاعبا رئيسيا في الأمن الإقليمي .

كما تم التركيز على الشراكة الثلاثية (المغرب – هولندا – أفريقيا) وهي نهج استراتيجي يحقق قيمة مضافة من خلال التدريب المشترك وبناء القدرات والدعم الفني للبلدين والشركاء الجنوبيين .

و يضيف بيان الوزارة . أن الوزيران رحبا بالآفاق التي انفتحت على الدولتان في مجال الهجرة النظامية والتنقل الدائري ، وأكدا الدور الإيجابي للجالية المغربية القائمة في هولندا ، والتي تشكل قاطرة التقارب الإنساني والحضاري بين البلدين .

وفيما يتعلق بالقاصرين غير المصحوبين بذويهم ، ذكّر السيد لفتيت بتعليمات جلالة الملك محمد السادس بإعادة جميع القصر المغاربة الذين تم تحديدهم حسب الأصول ، مع الاحترام الكامل لحقوقهم ومصالحهم الفضلى والالتزامات الدولية التي تعهد بها الطرفان .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....