مجتمع

المغرب : هل تسعى الحكومة إلى منح مساعدة مالية للبطالة ؟

الجريدة العربية

عرضت الحركة الشعبية على البرلمان مشروع قانون يتعلق بإنشاء صندوق مخصص لتعويضات البطالة . استلهامًا من خطة تعويضات فقدان الوظائف التي وضعتها الحكومة خلال الأزمة الصحية المرتبطة بـ Covid-19 ، حينما قدم نواب البرلمان مشروع قانون لطلب إنشاء نظام تعويض عن فقدان الوظائف ، حسب صحيفة الأحداث المغربية .

و يتضمن تنفيذ هذا النظام إنشاء صندوق مستدام يهدف إلى تعويض الأشخاص الذين يبحثون عن وظيفة أو أولئك الذين فقدوا وظائفهم لمدة ثلاثة أشهر على الأقل . حيث سيتم اختيار المستفيدين على أساس نظام استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي من خلال السجل الاجتماعي الموحد (RSU) والسجل الوطني للسكان (RNP).

و يحق للأشخاص الذين تنطبق عليهم هذه الشروط الحصول على تعويض خاص لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد مرة واحدة فقط . و يجب على المستفيدين الذين يبحثون عن وظيفة , إثبات أنهم لا يتلقون أي دخل أو مساعدة اجتماعية أو أي تعويض آخر عن فقدان الوظيفة . كما يجب أن يشهد حاملو الشهادات العليا أنهم كانوا يبحثون عن وظيفة لأكثر من شهر بعد حصولهم على دبلوماتهم .

و يمكن هذا القانون في حال تأكيده أيضًا للحرفيين و الأشخاص الذين يمارسون المهن الحرة الاستفادة , إذا قدموا دليلًا على أنهم توقفوا عن العمل لمدة عام على الأقل و لا يستفيدون من أي نظام حماية اجتماعية . وبحسب مشروع القانون ، ستدير الدولة صندوق تعويضات البطالة عبر مجلس إدارة خاص . و سيتم تمويلها من ميزانية الدولة و الإيرادات شبه الضريبية و الإيرادات الأخرى المخصصة لها .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....