أخبار المغرب

المغرب : برنامج MCA-Compact II يصل إلى معدل التزام يقارب 93٪ .

الجريدة العربية

وصل برنامج التعاون المغربي الأمريكي “MCA-Compact II” حتى الآن معدل التزام يقارب 93% . حسب تقرير جلسة مجلس التوجيه الاستراتيجي لحساب تحدي الألفية بالوكالة المغربية (MCA-Morocco) التي عقدت اليوم الإثنين بالرباط لعرض تقرير تنفيذ هذا البرنامج التعاوني .

و قالت وزيرة الاقتصاد والمالية ، نادية فتاح ، في ختام الدورة الثالثة عشرة للتوجه الاستراتيجي لمجلس (COS) لحساب تحدي الألفية – الوكالة المغربية (MCA-Morocco) و المكرس لعرض تقرير تنفيذ برنامج التعاون “الميثاق الثاني” ، أن النتائج المسجلة في إطار نشر المشاريع المختلفة في إطار برنامج التعاون “كومباكت 2” مشجعة .

و في مجال التعليم الثانوي ، تميز البرنامج بافتتاح توسعة مركز البيانات الرئيسي لإدارة التربية الوطنية (DEN) ومركز البيانات الاحتياطي الجديد في مراكش .

يضاف إلى ذلك نشر برنامج تدريبي لصالح ما يقرب من 5100 مدير تربوي و إداري ، و تجهيز المدارس و المؤسسات التابعة لـ DEN بمواد مختلفة (أجهزة كمبيوتر ، وتعليم ، وروبوتات ، ورياضات ، وتسجيل فيديو , تخصيص أنشطة للفرق المدرسية) .

بالإضافة إلى ذلك ، تميز البرنامج بإنجاز 14 شهرًا من التجارب مع النظام الجديد لصيانة البنية التحتية والمعدات المدرسية على مستوى 33 منشأة في جهة طنجة-تطوان-الحسيمة .

أما فيما يتعلق بالتدريب المهني ، فقد تم الانتهاء من الإجراءات الرئيسية لدعم تفعيل إصلاح التدريب المهني ، وهي تصميم وتجريب نظام لفحص واعتماد خريجي التعليم والتدريب المهني الخاصين من قبل التعليم والتدريب المهني العام وآلية التقييم وضمان الجودة في التدريب المهني نظام (SFP) . يضاف إلى ذلك تطوير بنية مؤسسية وتنظيمية لبرنامج الأغذية التكميلية فيما يتعلق بالنوع الاجتماعي والإدماج الاجتماعي (GIS) ومنصتين مخصصتين لحساب التكاليف المرجعية والتكاليف الحقيقية لقطاعات التدريب المهني .

و في مجال التوظيف ، استفاد 5،737 شخصًا من برنامج التوظيف بالتمويل القائم على النتائج (RBF) ، حيث تم تعيين ثلثيهم في شركات القطاع الخاص ونصفهم في العمل لأكثر من ستة أشهر .

بالإضافة إلى ذلك ، شهد البرنامج تتويجًا للدعم المقدم لوزارة الصناعة والتجارة في تطوير إطار قانوني خاص بالمناطق الصناعية ، بالإضافة إلى استكمال تشخيص 114 منطقة صناعية ، تم اعتماد 86 منها. وتوقيع اتفاقيتين تتعلقان بتطوير وتسويق وإدارة المناطق الصناعية في حد السوالم وساحل لخيايطة وفق نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....