أخبار الجالية

المغرب : السفير الإيطالي يوضح بأن بلاده تجعل المكون الثقافي “أولوية” قصوى لبلاده .

الجريدة العربية

إيطاليا والمغرب دولتان صديقتان ، توحدهما تقاليد متوسطية مشتركة وشبكة متزايدة الاتساع من العلاقات والمصالح المشتركة . حيث تظل الثقافة مكونًا أساسيًا لهذه العلاقات التعاونية الثرية والمتنوعة .

قال السفير الإيطالي لدى المغرب Armando Barucco  في مقابلة مع موقع la Presse : “إن الترويج الثقافي يمثل أولوية بالنسبة للسفارة و القنصلية و المعهد الثقافي الإيطالي” .

ويشير الدبلوماسي الإيطالي ( شاهد تنظيم العديد من الأنشطة الثقافية التي بدأتها السفارة الإيطالية في المغرب ) في هذا الصدد إلى تحقيق سلسلة من المبادرات المتعلقة بالمجال الثقافي في عام 2022 . و يقول السيد السفير : “لقد قمنا هذا العام بالعشرات من المبادرات في جميع المجالات , التصميم ، ومهرجانات الأفلام ، وعروض الرقص ، والحفلات الموسيقية ، ورسم الخرائط بالفيديو ، و فن الطهي ، وما إلى ذلك” .

و من بين الأحداث التي استشهد بها السفير الإيطالي ، إنتاج “Norma” في يونيو الماضي بالرباط ، بالتعاون مع مؤسسة Tenor، و الأوركسترا المغربية الفيلهارمونية و تياترو ماسيمو في باليرمو . مبادرة وصفها السيد أرماندو باروكو بأنها “تحد كبير” من حيث “اختفاء الأوبرا الإيطالية في المغرب لمدة 20 عامًا”.

و بحسبه ، فإن السفارة الإيطالية قد “نجحت في مواجهة هذا التحدي بفضل قوة الشراكات التي أقيمت مع وزارة الشباب والثقافة والاتصال المؤسسات الثقافية المغربية الكبرى”.

و يعتقد السفير أن التعاون هو “عنصر أساسي في القدرة على ضمان وجود ممتد على الأرض”. “بالنسبة لنا ، يشرفنا أن نكون قادرين على العمل مع كيانات مثل OPM ومؤسسة علي زوا ومؤسسة هبة . و النتيجة هي برمجة عالية الجودة ومنفتحة وتعاونية تجاه الإقليم ‘، يضيف الدبلوماسي الإيطالي.

بالإضافة إلى هذا الحدث ، أشار السفير أيضا إلى تنظيم ‘أسبوع الموسيقى الإيطالية’ الذي يقترب من نهايته بحفلات موسيقية نظمت في الرباط وفاس ومراكش والدار البيضاء .

و سيعد عام 2023 أيضًا بأن يكون غنيًا بالبرامج الثقافية. وبحسب السيد أرماندو باروكو ، فإن البرمجة المستمرة مخطط لها في جميع المدن الرئيسية في المغرب . ‘الهدف هو أن نقدم لجمهور عريض قدر الإمكان أفضل المنتجات الحديثة ، ولكن أيضًا كلاسيكيات الثقافة الإيطالية الرائعة. قبل كل شيء ، الأوبرا ‘.

المصدر
lapresse
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....