ثقافة و فن

المغرب : افتتاح متحف للذاكرة اليهودية بطنجة .

الجريدة العربية .

افتتحت ساحة متحف الذاكرة اليهودية “بيت يهودا” في مدينة طنجة ، يوم الجمعة ، تتويجا لمشروع إعادة تأهيل مبنى كنيس الصياغ بالمدينة عروس الشمال . و كان هذا الكنيس موضوع أعمال إعادة تأهيل كجزء من برنامج إعادة تأهيل و تطوير مدينة طنجة و ترميم جميع أماكن العبادة التي تشكل فضاءات ذات تأثير حضاري قوي .

و ركز المشروع على إعادة إعمار مبنى الكنيس المهجور منذ أكثر من 60 عاما و الذي كان مهددا بالانهيار في أي لحظة . حيث أعادت أعمال إعادة التأهيل بناء الكنيس بشكل مماثل مع الاحترام الكامل لمكوناته التي يعود تاريخها إلى أكثر من قرن و تطلبت ميزانية إجمالية قدرها 2 مليون درهم ، بتمويل من وزارة الثقافة .

و بالتزامن مع أعمال إعادة تأهيل الكنيس ، شرعت لجنة من الجالية اليهودية في طنجة في تمويل و إنجاز أعمال سينوغرافيا ساحة متحف “بيت يهودا” ، من أجل الحفاظ على التراث اليهودي و الترويج له عبر التراث الثقافي لليهودية Mégorachim ، التي أنشئت في المنطقة الشمالية من المملكة .

و وفقًا للأمين العام لمجلس الجاليات الإسرائيلية المغربية ، سيرج بيردوغو ، فإن هذا الكنيس و مساحة المتحف ، هي جسر حضاري حقيقي يربط بين الحاضر و الماضي ، و يساهم في تعزيز القيمة المضافة لمدينة طنجة من حيث الثقافة . و السياحة ، و قال ، مشيرا إلى أن عروس الشمال , أصبحت وجهة جذابة تسلط الضوء على تنوع ثقافات المغرب وتراثه الروحي و الديني .

و تبلغ مساحة المتحف 260 مترًا مربعًا ، و يضم 3 قاعات عرض و ممرات حول Patio de la Synagogue و متجرًا للهدايا التذكارية . و هناك أيضا خطط لإنشاء مركز للدراسات و البحوث مخصص لليهودية السفاردية في شمال المغرب .

المصدر
Lapresse
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....