اقتصاد

المغرب : ارتفاع آخر في معدل التضخم يصل إلى 8% خلال عام واحد .

الجريدة العربية

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك في شهر غشت الماضي بنسبة 0.3% مقارنة بالشهر السابق . و يفسر هذا التطور بزيادة 1.5% في مؤشر المنتجات الغذائية و انخفاض 0.5% بالتباين في مؤشر المنتجات غير الغذائية ، كما تؤكد المندوبية السامية للتخطيط .

و بشكل مفصل , فإن الزيادات في المنتجات الغذائية التي لوحظت بين يوليوز وغشت من سنة 2022 تتعلق بشكل أساسي بالفواكه (+ 9.6%) ، الأسماك و المأكولات البحرية (+ 2.2%) ، الحليب والجبن والبيض(+ 1.4%) والخضروات و القهوة والشاي والكاكاو (+ 1.1%) ، اللحوم (+ 1%) ، الزيوت و الدهون (+ 0.5%) ، و مواد استهلاكية أخرى متعددة . و فيما يتعلق بالمنتجات غير الغذائية ، أثر الانخفاض بشكل أساسي على أسعار الوقود بناقص (-10.1%) .

و على مستوى المعدل السنوي ، سجل مؤشر أسعار المستهلكين زيادة بنسبة 8% خلال شهر غشت 2022 نتيجة ارتفاع مؤشر المنتجات الغذائية (+ 14.1%) و غير الغذائية (+4%) . و في ظل هذه الظروف ، كان من الممكن أن يرتفع مؤشر التضخم الأساسي ، الذي يستثني المنتجات ذات الأسعار المتقلبة و المنتجات بالأسعار العامة ، بنسبة 0.3% في غشت 2022 مقارنة بشهر يوليوز 2022 , و 6.6% مقارنة بشهر غشت من سنة 2021 .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....