اقتصاد

المغرب : إحصائيات تشير إلى ارتفاع الطلب على العقارات وسط انخفاض في العرض .

الجريدة العربية

لوحظ في المغرب بالأونة الأخيرة عدم توازن واضح في التشكيل الاقتصادي لسوق العقارات و الخاص بتفاوت بين بين العرض والطلب . حيث شهدت أثمنة الشقق و المنازل زيادة طفيفة في حين قل فيه العدد المعروض للبيع , حسب ما جاء في تقرير فصلي لموقع mubawab.ma الخاص بالعقارات .

و انخفض العدد المعروض من المنازل و الشقق بنسبة 2.3% بينما زاد الطلب بنسبة 4.7% في الربع الثالث من عام 2022 . أما بالنسبة للأسعار ، فقد سجلت زيادة طفيفة . و شهدت أسعار الشقق القديمة – التي تشكل نسبة كبيرة من إجمالي مخزون mubawab – زيادة بنسبة 2% . على أساس سنوي ، في حين انخفض السعر الإجمالي للعقار القديم بنسبة 2% مع زيادة بنسبة 1٪%للشقق و انخفاض بنسبة 10% للفيلات . أما أسعار الشقق و الفيلات الجديدة , فقد سجلت ارتفاعا بنسبة 1% و 3% على التوالي . و تم تسجيل استقرار مهم في أسعار الشقق في الدار البيضاء ومراكش ودار بوعزة و أكادير مع تغيرات طفيفة في الأسعار تتراوح بين -2% و + 2% .

بالإضافة إلى تطورات الأسعار في المدن و تحليل ديناميكيات سوق العقارات الرقمية ، فإن العرض و الطلب هي أيضًا مؤشرات مثيرة للاهتمام . و بالتالي ، يبدو أنه منذ زيادة العرض في الربع الثاني من عام 2022 ، انعكس الاتجاه في الربع الثالث من عام 2022 مع انخفاض بنسبة 4.7% . بالتوازي ، و خلال نفس الفترة ، يتبع الطلب اتجاهاً مختلفاً عن العرض , إذ سجل زيادة بنسبة 2.1% .

و نشير إلى آخر مؤشر يجب مراقبته هو إمكانات النمو في المدن الرئيسية . ففي هذا الربع الثالث ، لا تزال إمكانات النمو قائمة ، أي أن نسبة الطلب مقارنةً بالعرض مفيدة لفرص النمو الجديدة . على سبيل المثال ، في مدينة مراكش ، شكل الطلب على العقارات أكثر بحوالي 3.8 مرة من العرض في أوقات سابقة .

المصدر
bladi.net
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....