أخبار المغرب

المغرب : أقدم منحل في العالم مهدد بالجفاف .

الجريدة العربية

يوجد بجبال الأطلس في بلادنا أقدم منحل في العالم ، و لكن بسبب الجفاف ، فإن هذا الأخير أصبح مهددا ، حيث دق مربو النحل جرس الخطر بعدما شعروا بالقلق على مستقبلهم .

و منذ خمسة قرون ، تم تشييد أقدم وأكبر منحل تقليدي في العالم على سفح أحد الجبال بالأطلس المغربي . وتم تشييده من قبل عائلات النحالين الذين قاموا بصيانته لأجيال . هناك ينتج عشرات الآلاف من النحل عسلًا استثنائيًا ينتشر في جميع أنحاء المملكة . كنز التراث هذا مهدد الآن . فلم يعد النحل يطن كما كان من قبل . لأشهر ، دمرت مستعمرات بأكملها بسبب الاحتباس الحراري .

انخفاض الإيرادات بسبب تدهور حالة النحل .

ومع ذلك ، تقع خلايا النحل في مكان مثالي ، في قلب محمية فريدة من نوعها للتنوع البيولوجي . بين نبات الزعتر والخزامى وأشجار الأركان التي بدأت لأسف تتعرض للجفاف . و لم يعد هناك زهرة يتغذى عليها النحل .

إبراهيم شتوي ، رئيس جمعية منحل إنزركي ، يلخص الأمر في حديثه : “لا زهرة ، لا بيض ، لا نحل . هذه هي المشكلة”. قلة النحل بالنسبة له تعني أيضًا تقليل العسل للإنتاج والبيع . إنتاجه حرفي بالكامل ويعتمد جزئيًا على استخدام على ذات المادة المستخرجة . و يتوقع النحال وشقيقه إنتاجا كارثيًا في عام هذا العام . وقد دفع هذا الوضع العديد من العائلات إلى مغادرة القرية .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....