مجتمع

الكويت تسعى لتسريح مئات المعلمين من بينهم رجال تعليم مغاربة .

الجريدة العربية

أعلنت وزارة التربية والتعليم الكويتية عزمها على فصل أكثر من 2000 مدرس أجنبي ورئيس قسم , يعملون في 14 تخصصًا مختلفًا , و ذلك بحلول نهاية العام الدراسي الحالي , و من بين هؤلاء المدرسين المرشحين للفصل يوجد عدد مهم من الرجال التعليم المغاربة .

مدرسون من 24 جنسية مختلفة ، سوف تفسخ عقودهم من قبل الوزارة التي تخطط لاستبدال هذه الوظائف بالكويتيين في السنوات الخمس المقبلة . و غالبية المرشحين للفصل هم مصريون بنسبة بلغت 82.09% ، يليهم السوريون 11.03% , والأردنيون 3.55% . ومن بين الجنسيات الأخرى هناك الهنود والنيجيريون والإيرانيون واليمنيون والمغاربة وغيرهم ، حسب صحيفة القبس الكويتية .

وكانت الدولة الكويتية قد أعلنت في وقت سابق من هذا العام أنها ستنهي خدمات 1815 مدرسًا وافدًا و رؤساء أقسام ، من الرجال والنساء ، في نهاية العام الدراسي الحالي . و تأتي هذه الخطوة في أعقاب مرسوم 2018 الصادر عن لجنة الخدمة المدنية الكويتية لاستبدال الوافدين في الوظائف الحكومية بالكويتيين .

و اتخذت السلطات الكويتية سلسلة من الإجراءات لتقليص عدد العمال الأجانب في البلاد . ففي عام 2020 ، أعلن مجلس النواب الكويتي عزمه على تقليص عدد المصريين في البلاد إلى 10% ، قبل تقديم مشروع القانون هذا .

و في ديسمبر الماضي ، فرضت الحكومة الكويتية أيضًا شروطًا جديدة على العمال المصريين الراغبين في السفر إلى الدولة الخليجية ، بما في ذلك رسوم دخول 100 دولار ورسوم التوثيق لتصاريح العمل والفحص الطبي . و قبل أربعة أشهر ، أعلنت الكويت عزمها تسريح 250 ألف عامل مصري وتعليق جميع العقود مع غير المواطنين ، بينما كان 500 ألف مصري آخر على وشك فقدان وظائفهم .

هذا , و تثير سياسة تقليص العمالة الأجنبية تساؤلات حول تداعيات ذلك على الاقتصاد الكويتي وجودة التعليم ، لا سيما فيما يتعلق بالمغتربين الذين غالبًا ما يكون لديهم خبرة ومهارات محددة في مجالهم .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....