رياضة

الكاف ينهى اتفاقية حقوق نقل و بث مباريات كأس الأمم الأفريقية مع BeIN Sports .

الجريدة العربية – بشير عبدالله

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) بشكل غير متوقع إلغاء حقوق البث مع شبكة بي إن سبورتس لكأس الأمم الأفريقية (CAN) في 40 دولة، بما في ذلك الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفرنسا والولايات المتحدة وبعض الدول الآسيوية . وبحسب مصادر إعلامية متطابقة ، فإن هذا القرار يأتي بسبب تخلف الناقل عن الدفع .

وفي عام 2017، وقع CAF اتفاقية بث مع مجموعة قنوات BeIN Sports، صالحة حتى عام 2028، لإعادة بث المسابقة وكذلك مؤهلاتها. ومع ذلك، قرر الكاف إلغاء هذه الاتفاقية من جانب واحد بسبب خرق الشروط التعاقدية من قبل BeIN Sports، التي حصلت على حقوق البث بمبلغ 415 مليون دولار. بالإضافة إلى ذلك، يطالب الكاف الآن بمبلغ 80 مليون دولار من BeIN Sports.

ورد المدير التنفيذي لمجموعة beIN الإعلامية يوسف العبيدلي على هذا القرار من خلال رسالة مؤرخة في 5 سبتمبر، أشار فيها إلى أن BeIN Sports سترفض هذا الإنهاء من جانب واحد وستتخذ كافة الإجراءات اللازمة للطعن فيه وإلغائه قانونياً.

ويذكرنا هذا الوضع بما حدث في دول أفريقيا جنوب الصحراء، عندما قامت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم بحل اتفاق مع المالك السابق لحقوق البث، الشركة الفرنسية Lagardère، للفترة 2017-2028 . و تم حل النزاع في النهاية في المحكمة، لكن ذلك أدى إلى غياب مذيع بطولة أمم إفريقيا في المنطقة لعدة أسابيع. وبالتالي، فإن قرار الكاف يضع الآن المناطق التي تبث فيها BeIN المسابقات الأفريقية في نفس الوضع الدقيق حيث تبدأ التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2023 في غضون أيام قليلة وتبدأ المنافسة نفسها في يناير 2024. ومسابقات الأندية، مثل دوري أبطال أفريقيا، ستتأثر أيضًا بهذا الإنهاء.

و تعد بطولة كأس الأمم الأفريقية حدثًا كبيرًا في عالم كرة القدم الأفريقية و العالمية ، تتجه لها أنظار جل سماسرة الكرة و صيادي المواهب ، ويمثل فقدان حقوق البث في هذه الدول الأربعين ضربة قوية لـ BeIN Sports. من ناحية أخرى، سيتعين على الكاف الآن البحث عن جهات بث جديدة لضمان التغطية الإعلامية المثالية والوصول إلى جمهور كبير خلال هذه المسابقة المرموقة.

كما أن إنهاء هذه الاتفاقية يثير تساؤلات حول الإدارة المالية للكاف وشفافية معاملاته التجارية. ومن الأهمية بمكان أن يجتهد مجلس إدارة كرة القدم الأفريقية في اختيار شركائه الإعلاميين ووسائل بث مسابقاته، من أجل تجنب النزاعات المحتملة التي قد تضر بسمعة الكونفدرالية الإفريقية للعبة .

في هذه الأثناء، سيتعين على مشجعي كرة القدم في البلدان المتضررة انتظار المزيد من المعلومات بشأن بث بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، ويأملون في حل هذا الوضع بسرعة لضمان التغطية الكاملة لهذه المنافسة التي طال انتظارها.

المصدر
MD
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....