الجرائد العالمية

الغزو الروسي لأوكرانيا : تكلفة تقدر بنحو 1000 مليار دولار و الرقم في زيادة مهولة .

الجريدة العربية

قال أحد مستشاري فلوديمير زيلينسكي إن تكلفة الغزو الروسي لأوكرانيا ، الذي بدأ في 24 فبراير ، تقدر بنحو 1000 مليار دولار .

1000 مليار ، أو خمس الناتج المحلي الإجمالي السنوي ! هذا المبلغ الذي كشف عنه مستشار فولوديمير زيلينسكي ، اليوم الخميس ، يمثل تكلفة الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا .

و قال المستشار الاقتصادي للرئيس الأوكراني ، أوليغ أوستينكو ، خلال مؤتمر نظمه في برلين المجلس الألماني للشؤون الدولية ، في الأيام الأولى للعدوان , “دمر الروس أصولنا بقيمة 100 مليار دولار ” . هذا المبلغ الآن أعلى بكثير من ذلك . نحن نتحدث عن التكاليف المباشرة و غير المباشرة التي عانيناها بالفعل في أوكرانيا بما يقرب من 1000 مليار دولار ، حسب تقديره ، أي ما يعادل حوالي “خمس إجمالي الناتج المحلي السنوي” .
بالنسبة للعام الحالي ، تتوقع السلطات الأوكرانية انخفاضًا في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تتراوح بين 35% و 40% ، وهو “أكبر انخفاض في الناتج المحلي الإجمالي منذ عام 1991” ، كما أعرب عن أسفه أوليغ أوستينكو .

40 مليار دولار و عجز الميزانية الذي يتفاقم .

و بالتالي ، فإن عجز الميزانية سيتسع ، حسب مستشار فولوديمير زيلينسكي ، “بنحو 5 مليارات يورو شهريًا ” . و أعرب عن أسفه “لذلك ، بدلاً من وجود 7 مليارات ( عجز ) على مدار العام بأكمله ، فإننا ندير 5 مليارات شهريًا ” .
و قال المستشار إن العجز قد يصل في عام 2023 إلى 40 مليار دولار . بصرف النظر عن الأضرار وتكلفة المقاومة العسكرية للغزو الروسي ، لم يعد بإمكان كييف الاعتماد على عائدات الضرائب .

و قال في سياق توضيحاته : ” من الواضح عندما تكون في مثل هذه الظروف ، فإن مسألة كبيرة بالنسبة للتمويل العام هي كيف يمكن جمع و تلقي الإيرادات لميزانية الدولة” . و بالتالي ، فإن بعض الشركات “دمرت على يد الروس ، أو أنها لا تعمل طوال اليوم أو لا تعمل بكامل طاقتها” ، أوضح أوليغ أوستينكو . “يعني هذا أساسًا أن الميزانية ستحصل بالتأكيد على أقل بكثير مما كان مخططًا له في الأصل” .

و طلبت أوكرانيا من صندوق النقد الدولي في شهر غشت برنامج مساعدات جديد ، من المفترض أن يكون جزءًا من جهد دولي أوسع تقوده بشكل خاص الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي . وكان البنك الدولي قد قدر في 9 سبتمبر تكلفة إعادة الإعمار وحدها بنحو 350 مليار يورو ، محددًا أنه “يجب أن تزيد في الأشهر المقبلة مع استمرار الحرب” .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....