أخبار المغرب

الصحراء المغربية : كل شيء عن المشروع العملاق لميناء الداخلة الأطلسي .

الجريدة العربية

يقع ميناء الداخلة الأطلسي على مسافة 40 كيلومترًا شمال عروس الصحراء المغربية , ويمتد على مساحة 1650 هكتارًا ، وسيدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والصناعية للمنطقة في جميع قطاعاتها الإنتاجية . و قد رصدت له الحكومة ميزانية ضخمة تساير الأهداف و تواكب والاتساق وحالة التقدم التي تعرفها أقاليمنا الصحراوية بجنوب المملكة .

ميناء الداخلة الأطلسي هو مشروع وطني استراتيجي ضخم . و تفعيل لموضوع اتفاقية محددة تم توقيعها من قبل جلالة الملك محمد السادس في فبراير 2016 ، الهدف منها تطوير الصناعة البحرية وترسيخ المنطقة الجنوبية من المملكة المغربية , كمحور أساسي وبوابة للقارة الأفريقية .

بميزانية قدرها 12.5 مليار درهم ، سيركز مشروع الميناء هذا على إنشاء ميناء للمياه العميقة على الساحل الأطلسي لجهة الداخلة -واد الذهب ، وفق ثلاثة مكونات ، كما أوضح عمر أبركاز ، المسؤول عن دائرة التطوير بميناء الداخلة الأطلسي ، في تصريح لـ Le360 .

و “سيشمل هذا الميناء مجموعة من الأعمال ، وهي حوض تجاري به رصيف نفطي ، وحوض صيد ساحلي مخصص لأعماق البحار ، مما سيضمن حركة مرور متوقعة لما يقرب من مليون طن من المنتجات البحرية ، وحوض لإصلاح السفن ” يقول المسؤول المغربي بالميناء .

وسيشمل المشروع أيضًا العديد من أعمال الربط ، بما في ذلك جسر وصول في البحر ، وطريق يربط الميناء بالطريق الوطني 1 الذي يبلغ طوله 7 كيلومترات ، بالإضافة إلى منطقة صناعية ولوجستية . وسيزود المنطقة بأداة لوجستية حديثة وقابلة للتطوير ، تتناسب مع طموحاتها التنموية “، يشير السيد عمر أبركاز .

من جانبه أكد محمد أمين فاضل مدير إدارة تطوير ميناء الداخلة أن العمل يسير بخطى جيدة وأن المشروع سينجز في موعده . كما أنه تم الانتهاء من تركيبات الموقع ، و أن تصنيع لبنات الجسر البحري تسير بشكل جيد للغاية ، كما أشار عبد الرحمن علو ، مدير مشروع ميناء الداخلة الأطلسي .

و سيشكل مجمع الموانئ هذا واجهة بحرية للتكامل الاقتصادي ومركزًا للتأثير القاري والدولي . إذ من المتوقع أنه سيوفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة ، وسيكون لهذا المشروع أيضًا تأثير إيجابي على النسيج الاجتماعي لمدينة الداخلة بشكل خاص والمنطقة بشكل عام ، والتي ستدعم ديناميكياتها الاقتصادية المتنامية .

المصدر
le360
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....