دولي

الصحراء المغربية : بعد زيارة الدبلوماسية الجزائرية “الفاشلة” ، صربيا تدعم المغرب .

الجريدة العربية

استجاب المغرب بسرعة لزيارة رئيس الدبلوماسية الجزائرية لصربيا . حيث أعلنت العاصمة بلغراد ، يوم أمس الإثنين ، دعمها الكامل لوحدة أراضي المملكة المغربية ، الأمر الذي ينفي بشدة البلاغ الرسمي “الكاذب” للجزائر بشأن سفر أحمد عطاف في صربيا .

وبعد أيام قليلة من الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف إلى بلغراد في 21 يونيو ، تؤكد صربيا “دعمها لوحدة أراضي المملكة المغربية” . إعلان صادر رسميا ، يوم أمس الاثنين ، عن وزارة الخارجية الصربية في بيان صحفي . وتم التعبير عن هذا الموقف بعد محادثة هاتفية بين رئيس الدبلوماسية الصربية إيفيتسا داتشيتش ونظيره المغربي ناصر بوريطة .

وجدد الوزير داتشيتش دعم صربيا لوحدة أراضي المملكة المغربية ، وكذلك موقفها المبدئي ضد الجبهة الانفصالية . كما أكدت صربيا دعمها للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم لمسألة الصحراء المغربية ، بروح من الواقعية والتوافق ، وفي إطار الاحترام الكامل لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة “، يحدد بيان الوزارة الصربية .

وأشاد رئيس الدبلوماسية في بلغراد بـ “دعم المغرب الدائم والحازم للحفاظ على سيادة صربيا ووحدة أراضيها وفق القانون الدولي” ، مؤكدا المصدر ذاته .

بيان صربيا شكل نكسة حقيقية للجزائر .

يجب أن يثير هذا الموقف المعبر عنه بوضوح غضب الجزائر . وللتذكير ، فقد كانت مسألة الصحراء المغربية في قلب المحادثات التي جرت الأسبوع الماضي في بلغراد بين إيفيتسا داتشيتش وأحمد عطاف . حيث أكدت الجزائر وصربيا “التقارب في المواقف المبدئية فيما يتعلق بالقضايا ذات الأهمية الكبرى لكلا البلدين ، ولا سيما أزمة كوسوفو ومسألة الصحراء المغربية” . و أشارت وزارة الخارجية الجزائرية في بيانها الصحفي إلى حرمة حدود كوسوفو ومبدأ احترام الحدود الموروثة من الاستعمار الإسباني للصحراء .

بل إن الدائرة التي يرأسها أحمد عطاف زعمت أن وزيرة خارجية صربيا أكدت لنظيرها الجزائري “التزام بلادها بعدم المساس بمواقف الجزائر أو مصالحها الأساسية ، لا سيما في منطقتها” ، في إشارة إلى قضية الصحراء .

وللتذكير ، أعلن إيفيكا داتشيتش ، في 15 مارس 2018 في الرباط ، أن “صربيا والمغرب تشتركان في نفس الموقف المبدئي فيما يتعلق باحترام وحدة أراضي كل بلد” . وأثار هذا الإعلان حفيظة الجزائر .

بالإضافة إلى محادثته الهاتفية مع ناصر بوريطة ، التقى إيفيتسا داتشيتش يوم الاثنين بالسفير المغربي في صربيا محمد أمين بلحاج . وقالت وزارة الخارجية الصربية في بيان إن المحادثات ركزت على ” احتمالات تكثيف وتعزيز العلاقات الثنائية الجيدة بين جمهورية صربيا والمملكة المغربية” .

كما رحب الوزير داتشيتش “بالعلاقات الودية الطويلة الأمد والتقليدية بين البلدين ، فضلاً عن إرادة جمهورية صربيا لمواصلة تطوير التعاون الشامل مع المغرب ، بما في ذلك تبادل الزيارات قدر الإمكان على مستوى عالٍ” ، يضيف نفس المصدر .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....