اقتصاد

الصادرات الصناعية المغربية تقفز إلى ما يفوق 360 مليار درهم في عام 2022 .

الجريدة العربية

أعلن وزير الصناعة والتجارة المغربي أن القيمة المالية للصادرات الصناعية المغربية في عام 2022 , بلغت حوالي 32.5 مليار يورو أي ما يعادل 360 مليار درهم .

و أشار الوزير ، الذي كان خلال حديثه في مجلس المستشارين ، إلى أن حجم الصادرات الصناعية لم يتجاوز 160 مليار درهم منذ عام 2013 ، أي قبل إطلاق الخطة ، مؤكداً بذلك زيادة بنحو 200 مليار درهم في 9 سنوات .

وقد حققت هذه الخطة نتيجة “إيجابية للغاية” ، خاصة أنها تجاوزت هدفها المتمثل في خلق 500 ألف فرصة عمل ، كما أشار الوزير ، مضيفًا أن هذا النظام جعل من الممكن أيضًا إنشاء أنظمة بيئية صناعية متكاملة ، لدعم القدرة التنافسية ، وتعزيز ثقة المغرب , والمستثمرين الأجانب في الصناعة المغربية و تعزيز جاذبية المغرب كوجهة للاستثمار الصناعي .

و بخصوص تجارة المغرب مع الدول الإفريقية ، قال الوزير إن حجم التبادل التجاري مع هذه الدول سيصل إلى أكثر من 65 مليار درهم عام 2022 ، مشيرا إلى أن هذه التجارة تضاعفت أكثر من أربعة أضعاف خلال الفترة 2001-2021 ، مرتفعا من 10 مليارات درهم إلى 46 مليار درهم في عام 2021 .

و أشار السيد الوزير إلى أن الطموحات لم تتحقق بعد على هذا المستوى ، مؤكدا وجود سلسلة من المشاريع التي من شأنها تعزيز التجارة والشراكة مع الدول الإفريقية و منها المنطقة الحرة . كما دعا للتبادل القاري الإفريقي عبر ميناء الداخلة بعد اكتماله في عام 2027 ، و الذي سيصبح بوابة رفيعة المستوى لأفريقيا لتحسين الوصول إلى الأسواق الأفريقية و إمكانية وصول المنتجات الأفريقية إلى الأسواق العالمية .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....