أخبار محلية

الدار البيضاء : سلسلة من الإغلاقات وتسريح العمال ، مقاهي ومطاعم المدينة في أزمة !!!

الجريدة العربية – خالد راشدي

يعاني قطاع المقاهي والمطاعم في جهة الدار البيضاء سطات من أزمة . وحذر المهنيون، في رسالة موجهة إلى وزير الاقتصاد والمالية، من وضعية القطاع، مستشهدين بالأرقام الصادرة عن الفيدرالية الوطنية لأصحاب المقاهي والمطاعم بالمغرب.

وبحسب هذا الاتحاد الذي ينظم المهنيين في القطاع، فقد بلغ عدد إغلاقات المقاهي والمطاعم بمنطقة الدار البيضاء وحدها 8964 وحدة، ما أدى إلى خسارة أزيد من 53784 منصب عمل خلال سنة 2023 حسب أخر تقرير صدر يوم أمس 16 يناير .

وأرجعت الفيدرالية ، خلال مؤتمرها الجهوي الأول المنعقد بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بالدار البيضاء، هذه الإغلاقات إلى الغرامات والعقوبات المفروضة من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والتي طالت، حسب المصدر نفسه، 39,5% من المؤسسات في المنطقة.

المهنيون الذين يستنكرون “تجاوزات بعض مفتشي الصندوق المذكور”، يبررون أيضا إغلاق المقاهي والمطاعم بـ”الضرائب البلدية، والمراجعات الضريبية، فضلا عن القرارات غير الحكيمة للمجالس البلدية التي ستكون، حسب رأيهم، هي السبب” ، في إغلاق 23.24% من المنشآت.

ويضيف البيان الصادر أن المهنيين ذكروا أيضًا ارتفاع أسعار بعض المنتجات الغذائية ، مرورا بفترة جائحة كوفيد-19 التي أجبرت عواقبها الممتدة أصحاب المقاهي و المطاعم أيضا على إغلاق محلاتهم .

وعلاوة على ذلك، يشير اتحاد المهنيين إلى تهديد آخر يلوح في الأفق على هذا القطاع، وهو في هذه الحالة المنافسة من القطاع غير الرسمي، وتحديدا هذه المقاهي والمطاعم المتجولة . “يؤثر هذا على حوالي 10.24% من المؤسسات” .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....