دولي

الحرب في أوكرانيا : إدانة الأمم المتحدة لضم روسيا لأراضي أوكرانية , و الدول الأعضاء تصوت .

الجريدة العربية

ووافقت 143 دولة على قرار بشأن الضم “غير القانوني” لأربع مناطق أوكرانية ، بينما عارضته خمس دول وامتنعت 35 دولة عن التصويت .

أدانت الجمعية العامة للأمم المتحدة ، يوم الأربعاء ، 12 أكتوبر ، بأغلبية كبيرة ، “الضم غير القانوني” للأراضي الأوكرانية من قبل روسيا , و قالت واشنطن إن هذه “رسالة واضحة” موجهة إلى موسكو . و كانت الجمعية العامة المكونة من 193 دولة عضوا قد تبنت هذا القرار بأغلبية 143 صوتا مقابل 5 دول وامتناع 35 دولة عن التصويت .

الدول الخمس التي صوتت ضدها هي روسيا وبيلاروسيا وسوريا وكوريا الشمالية ونيكاراغوا . هذه الأخيرة ، التي تواجه انتقادات متزايدة باستمرار من المجتمع الدولي فيما يتعلق بحقوق الإنسان ، و امتنعت عن التصويت في المرة السابقة في مارس و اتخذت هذه المرة خطوة نحو موسكو .

أم من امتنعوا عن التصويت . نجد الصين والهند وباكستان وجنوب إفريقيا من بين الدول الرئيسية التي رفضت اتخاذ موقف واضح . في معظم الحالات ، يبدو هذا التصويت على أنه رغبة في عدم الإساءة إلى موسكو . بالمقابل ، قد يعكس الابتعاد عن الاستراتيجية الروسية ، كما هو الحال بالنسبة لإريتريا ، التي دعمت روسيا في مارس وامتنعت هذه المرة.

وقبل التصويت ، حثت الولايات المتحدة أكبر عدد ممكن من الدول على عدم الامتناع عن التصويت . بقولها اليوم روسيا تغزو أوكرانيا . و غدًا ، يمكن انتهاك أراضي دولة أخرى . و قال السفير الأمريكي في الأمم المتحدة “يمكن أن تكون التالي” . وأضاف الممثل الفرنسي: “ما يحدث اليوم في أوروبا يمكن أن يحدث غدًا في أماكن أخرى في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية …”

و انضمت دول كثيرة مقارنةً بالتصويت الذي أُجري في مارس لإدانة غزو أوكرانيا ، فقد تعززت معارضة روسيا بشكل طفيف للغاية ، مع ثلاثة أصوات جديدة ضد موسكو . هما بنغلاديش والعراق والسنغال ، التي امتنعت عن التصويت في مارس ، أدانت هذه المرة الإجراءات الروسية . كما أيدت البرازيل والغابون هذا القرار ، بعد أن امتنعتا عن التصويت على هذا النص ، في نهاية سبتمبر ، خلال تصويت منعه مجلس الأمن باستخدام حق النقض الروسي.

بهذا النص ، الذي قدمته أوكرانيا وشارك في صياغته الاتحاد الأوروبي ، كان الغرب بقيادة واشنطن يهدف إلى إثبات أن فلاديمير بوتين كان ‘معزولًا’ على الساحة الدولية. قال جو بايدن ، رئيس الولايات المتحدة: ‘لقد وقفت 143 دولة إلى جانب الحرية والسيادة ووحدة أراضيها’.

يدين القرار الذي تم تبنيه ‘محاولة الضم غير القانوني للمناطق الأوكرانية لوهانسك ودونيتسك وخرسون وزابوريزهيا’ بعد ‘ما يسمى بالاستفتاءات’ التي تعتبر ‘غير قانونية’. ويدعو النص إلى عدم اعتراف أي دولة بهذه الضم ، ويدعو إلى الانسحاب الفوري للقوات الروسية التي دخلت أوكرانيا في 24 فبراير.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....