عربي

الحرب على غزة : تراجع التنمية الاقتصادية في القطاع لأدنى حد لها منذ 20 عاماً .

الجريدة العربية

وفقا لتقرير مشترك جديد صادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا). ، فقد أدت الهجمات العدائية للكيان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى تراجع التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة في فلسطين لأكثر من 20 عاما ،

وتكشف بيانات المسح أيضًا أنه منذ 7 أكتوبر، ارتفع معدل الفقر إلى 58.4%، مما دفع ما يقرب من 1.74 مليون شخص إلى الفقر.

وفي الوقت نفسه، انخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 26.9%، أي خسارة قدرها 7.1 مليار دولار مقارنة بخط الأساس قبل الحرب على القطاع في عام 2023 .

وقال أخيم شتاينر، مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي : “إن الخسائر الفادحة في الأرواح والدمار والزيادة الحادة في الفقر في مثل هذه الفترة القصيرة من الزمن سوف تغرق البلاد في أزمة تنمية خطيرة من شأنها أن تعرض مستقبل الأجيال القادمة للخطر” . ويخلص التقرير أيضا إلى أنه إذا استمرت الحرب لتسعة أشهر أخرى ، فإن مستويات الفقر يمكن أن تتضاعف إلى 60.7 في المائة، وسيقع 1.86 مليون شخص إضافي في الفقر. وسوف ينخفض ​​الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 29% أخرى، وهو ما يعادل خسائر إجمالية قدرها 7.6 مليار دولار.

وتتوافق بيانات التقرير مع تقييم البنك الدولي والأمم المتحدة، الذي قدر الأضرار المباشرة التي لحقت بالبنية التحتية في غزة بمبلغ 18.5 مليار دولار في يناير 2024، أي ما يعادل 97% من إجمالي الناتج المحلي لدولة فلسطين في عام 2022.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....