سياسة

الحرب على أوكرانيا : هل تغزو روسيا أوكرانيا من أجل مواردها الطبيعية ؟

الجريدة الإخبارية ( ترجمات ) .

منذ غزو الجيش الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير ، تم طرح العديد من التحليلات والتفسيرات: إرادة روسيا وفلاديمير بوتين في السلطة ، وتوسع الناتو الذي يُنظر إليه على أنه تهديد ، والإمبريالية الأمريكية إحياء شبح الحرب الباردة … على الشبكات الاجتماعية ، تحليل مشترك للغاية في الأيام الأخيرة يعزو أصل الصراع إلى الثروة الأوكرانية التي يرغب الكرملين في الحصول عليها.

إذا كان صحيحًا أن كييف لديها موارد طبيعية كبيرة ، فهل الإنتاج الزراعي والمعادن والفلزات أو حتى احتياطيات الطاقة أسباب كافية لتبرير الصراع؟ تحديث حول الأصول الاقتصادية لأوكرانيا والمصالح التي تمثلها أو لا تمثلها بالنسبة لموسكو.

أوكرانيا قوة زراعية لا يمكن الاستهانة بها .

بفضل مساحة ضخمة من الأراضي الصالحة للزراعة ، وهي الأكبر في أوروبا خارج روسيا ، وخاصة بفضل تربتها السوداء الخصبة للغاية ، أصبحت أوكرانيا بلا شك قوة زراعية. يُصنف إنتاجها من القمح من بين العشرة الأوائل في العالم. بالنسبة لجميع الحبوب (القمح والذرة والشعير ، وما إلى ذلك) ، فقد نما إنتاجها بشكل مطرد على مدار الثلاثين عامًا الماضية.

أوكرانيا: تضاعف إنتاج الحبوب في ثلاثين عامًا .

ساهمت الأراضي الخصبة والشاسعة ، وتكاليف الإنتاج المنخفضة نسبيًا ، وإعادة هيكلة القطاع حول المزارع العملاقة في انطلاق الإنتاج الأوكراني.

تحتل الدولة أيضًا موقع الصدارة في مجال البذور الزيتية (عباد الشمس ، بذور اللفت ، فول الصويا ، إلخ) وقد تحولت بشكل واضح جدًا نحو السوق الدولية. وهكذا أصبحت أوكرانيا المورد الرئيسي للذرة في الصين. تصل القيمة التراكمية للصادرات الأوكرانية الرئيسية من الحبوب والبذور الزيتية إلى 16 مليار دولار (حوالي 14.5 مليار يورو) وتتجاوز الصادرات الروسية (10 مليارات دولار ، أو حوالي 9 مليارات يورو) في عام 2019.

المصدر : منظمة التغذية العالمية .

روسيا وأوكرانيا ، عملاقتان في عالم الحبوب والبذور الزيتية .

تراكميًا ، تجاوزت الصادرات الأوكرانية من الحبوب الرئيسية والبذور الزيتية الصادرات الروسية من حيث القيمة ( أرقام 2019 ) .

المصدر: أطلس الترابط الاقتصادي ، هارفارد

تقع أوكرانيا في وسط شبكة نقل تلتقي في الموانئ الرئيسية على البحر الأسود ، وتستفيد أيضًا من الموقع الجغرافي المفضل للصادرات. ‘إذا استولت روسيا حتى على شمال وشرق أوكرانيا ، فستسيطر على غالبية الإنتاج الأوكراني ،’ كما تقول مارين رافراي ، الخبيرة الاقتصادية في غرف الزراعة الفرنسية. ، مما يفسر أنه في سوق القمح ، سيكون لموسكو قوة هجومية هائلة ، مع ما يقرب من ثلث أحجام التداول في العالم. يمكن لروسيا أيضًا أن تجعلها أداة جيوسياسية ، لا سيما في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، المنافذ الرئيسية للصادرات الروسية والأوكرانية.

معادن متنوعة ولكن ليست استراتيجية للغاية .

بما يعادل 3 مليارات يورو من صادرات خام الحديد في عام 2019 ، تتفوق أوكرانيا على جارتها الروسية (1.9 مليار). لكن بالنسبة لإيف جيجوريل ، صاحب الكرسي المخصص للمواد الخام في المعهد الوطني للفنون والحرف (CNAM) ، فإن هذا المورد ليس استراتيجيًا ، حيث أن أستراليا والبرازيل تحتكران السوق بالفعل (أكثر من 70٪ بينهما) ، مع عمليات راسخة للغاية وفولاذ ذو قيمة مضافة عالية.

من المسلم به أن ‘المعادن ، أساس القوة العسكرية ، هي موضوع المواجهات بين الدول بسبب القيود التي تثقل كاهل توفر ما يسمى بالمعادن’ الحرجة ‘، كما يشير الاختصاصي. المنغنيز أو الكوبالت أو الليثيوم أو النيكل هي بعض المعادن ذات الخصائص الرائعة التي يمكن أن تؤدي صعوبات التوريد إلى معاقبة الصناعات. لكن أوكرانيا لا تستغلها بشكل كبير ، حتى لو كانت احتياطاتها تبرز من بين العشرة الأوائل في العالم للتيتانيوم والمنغنيز – في حين أن روسيا بالفعل بلد تعدين رئيسي ، لكل من النيكل والألمنيوم ، والتيتانيوم والبلاديوم.

روسيا الأرض الغنية بالمعادن الصناعية .

الصادرات بملايين الدولارات (2019).

المصدر: أطلس الترابط الاقتصادي ، هارفارد

التربة الغنية بالطاقة .

على رأس سابع أكبر احتياطي للفحم في العالم ، لا سيما في حوض الفحم دونباس ، لا تمثل أوكرانيا سوى حصة صغيرة للغاية من الصادرات العالمية (0.1٪ مقابل 16.3٪ لروسيا في عام 2019). شهدت الدولة ، التي كانت واحدة من أكبر المنتجين الأوروبيين خلال الحرب العالمية الثانية ، عمر منشآتها ، ثم تضررت بشدة بسبب صراع 2014 مع روسيا ، حيث حصلت الأخيرة أخيرًا على الحصة الأكبر من مارليت. وباعتبارها ثالث أكبر مصدر للفحم في العالم ، لن يكون لروسيا مصلحة حقيقية في استغلال الاحتياطيات الأوكرانية ، خاصة وأنه سيتعين عليها الاستثمار في بنية تحتية جديدة ، بينما تكافح روسيا بالفعل لتمويل إعادة تأهيله.

تمتلك أوكرانيا ثاني أكبر احتياطي للغاز في أوروبا (ثلث الإجمالي) ، بعد النرويج مباشرة. لكن إنتاجه لا يكفي لتغطية استهلاك الدولة ، التي تعد في نهاية المطاف مستورداً صافياً لإمداداتها من الطاقة. قد يكون لأوكرانيا موارد غير مستغلة في البحر الأسود. لكن روسيا كانت ستعود بالفعل 80٪ من احتياطيات النفط والغاز المحتملة بعد ضم شبه جزيرة القرم في عام 2014 ، ‘حسبما أفاد بيير لابوي ، الباحث في معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية (IRIS).

أخيرًا ، على الجبهة الذرية ، تمتلك أوكرانيا 2٪ من احتياطي اليورانيوم في العالم – أقل بأربع مرات من روسيا. موارد كبيرة ، ولكن يصعب استغلالها مرة أخرى بتكلفة تنافسية ، سواء من حيث الاستخراج أو التحول إلى وقود. حاليًا ، تستورد كييف وقودها ، من الروس ، ولكن أيضًا من الأمريكيين منذ عام 2015.

أوكرانيا ، منتج صغير لليورانيوم .

أنتجت البلاد ما يصل إلى 1200 طن في عام 2015 ، لكن الصراع ونقص الاستثمار حد من تنمية قدراتها.

المصدر: الرابطة النووية العالمية

يطرح السؤال بنفس الشروط بالنسبة للنفط الذي تزخر به روسيا (بلغت قيمة صادراتها 180 مليار يورو في عام 2019 مقابل 450 مليونًا بالكاد لأوكرانيا ). ومن يجب أن يضخ مبالغ طائلة ليستغلها أكثر في جاره. قدر باحثون أوكرانيون الاستثمار الضروري بنحو 14 مليار يورو.

باختصار ، لا تشكل موارد أوكرانيا في حد ذاتها مصلحة حاسمة من شأنها أن تحفز على الغزو ، لأن حصتها في الإنتاج العالمي تظل ضئيلة مقارنة بالمنتجين الآخرين. يقول بيير لابوي: ‘هذا الاهتمام أقل استراتيجية بالنسبة لدولة مثل روسيا غنية جدًا بالمواد الخام ولديها تجارة مع أوكرانيا سمحت لها بالحصول على هذه الموارد’. لكن في سياق العقوبات ، يضيف ، مع ذلك ، فإن إتقان بعض هذه الموارد قد يكون ذا فائدة تكتيكية: يقوي قوة السوق الروسية. مع خطر حدوث ركود في الاقتصاد الروسي بعد العقوبات ، من الجيد الحصول على أي مكافأة. »

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....