المغرب العربي

الجزائر تنوي الحصول على الطائرة التركية بدون طيار Aksungur لمواجهة محتملة مع المغرب .

الجريدة العربية

علمت الجريدة العربية بأن الجزائر قد ” أنهت صفقة” شراء ست طائرات تركية بدون طيار من طراز Aksungur مع شركة الصناعات الفضائية التركية (TAI) ، بمدى و سرعة وسعة حمولة تبدو تقنيا أنها أعلى من طراز Bayraktar TB2 التي اشتراها المغرب .

و بهاته الصفقة تصبح الجزائر أول مشتر لهذه الطائرة بدون طيار ، و التي تم تشغيلها لأول مرة في تركيا في عام 2021 . و تعتبر Aksungur طائرة بدون طيار عالية السعة مصممة للمراقبة و الاستخبارات أو الهجوم . إذ تتسم سعة حمولتها أعلى بكثير من تلك الخاصة بالطائرات التركية بدون طيار الأخرى مثل Bayraktar TB2 .

و حسب الخبراء , قد يمثل شراء هذه الطائرة بدون طيار بداية علاقة تجارية قوية بين الصناعة التركية و القوات الجزائرية التي بدأت في تحديث ترسانتها الدفاعية الجوية حتى تصل إلى نظيرتها المغربية المرموقة . و حتى الآن فالجزائر اشترت طائرات بدون طيار من الصين (CH-3A و CH-4B Rainbow) و من الإمارات العربية المتحدة (Adcom Yabhon Flash) 20 و United 40 ، و التي أعيد تسميتها لتصبح الجزائر 54 و 55) .

و مع الاستحواذ على Aksungur ، يمكن للجزائر أن تقترب من منافسة الطائرة الصينية المتطورة Wing Loong II التي حصل عليها المغرب . و يبلغ طول طائرة Aksungur بدون طيار 11.6 مترًا و عرضها 24 مترًا و 3 أمتار و وزنها فارغًا 1800 كجم . و تبلغ حمولتها 750 كجم و يمكنها الطيران بسرعة 250 كم / ساعة على دائرة نصف قطرها 6500 كم . مع الشحن الكامل ، كما يمكنها أن تطير لمدة 12 ساعة ، وفقًا لتقديرات الشركة التركية المصنعة .

من جهته ، يتوفر المغرب على العديد من الطائرات الإسرائيلية بدون طيار الحديثة و المجهزة بأليات جد متطورة مثل Heron و WanderB و ThunderB . كما يخطط لشراء أربع طائرات هيرمس 900 من صنع إسرائيل . كما أنه من المزمع حصول القوات المسلحة الملكية المغربية على طائرات MQ-1A Predator و MQ-9B SeaGuardian الأمريكيتين .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....