المغرب العربي

الجزائر تنسحب من اجتماع بسبب خريطة المغرب الأصلية (غير المجزأة ).

الجريدة الإخبارية .

تقرير بوحافة العرابي*

قطع نور الدين خالدي ، المدير العام للجمارك الجزائرية و أعضاء وفده ، مشاركتهم في اجتماع جمارك بمنطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا , اليوم الأحد بسبب استخدام خريطة تبدو فيها المملكة المغربية كاملة , و غير مفصولة عن أقاليمها الجنوبية .

الجزائر ، الأم الروحية و الداعم الرئيسي لجبهة البوليساريو ، ليست قريبة من الاعتراف بخريطة المغرب التي تدمج الصحراء في أصلها الجغرافي . فخلال الاجتماع الإقليمي الخامس و الخمسين لمديري الجمارك لشمال إفريقيا و الشرق الأوسط ( MENA ) الذي عقد عن طريق الفيديو ، أثار العرض الذي قدمه مكتب الاتصال الإقليمي للاستخبارات لشمال إفريقيا ( RILO ) للخريطة الكاملة للمغرب انزعاج المدير العام للجمارك الجزائرية نور الدين الخالدي و أعضاء الوفد المرافق له ( التنفيذيون المركزيون ) . لينسحبوا ببساطة من إكمال هذا الإجتماع .

و فور تقديم تقارير مكاتب التبادل الاستخباري الجهوي للسنة المالية 2021 قدم المدير العام للجمارك الجزائرية مداخلة رسمية عبر فيها عن احتجاج رسمي و رفض قاطع للوفد الجزائري لمضمون التقرير . العرض الذي قدمته منظمة RILO / شمال إفريقيا ، و مقرها المغرب . حيث وضح الوفد الجزائري في بيان نقلته وكالة الأنباء الجزائرية أن ” الشرعية الدولية و قرارات و توصيات الأمم المتحدة ذات الصلة ” و بأن المغرب ينتهك الشرعية الأممية في وصف للخريطة الكاملة ( الأصلية ) للمملكة المغربية , و التي تثير تائرة العسكر و موظفيه .

و بحسب المصدر نفسه ، فإن نور الدين خالدي ، خلال هذا الاجتماع ، ” رفض بشكل قاطع التلاعب […] الذي يلجأ إليه المغرب لتقويض الشرعية الدولية بشكل صارخ في منتدى دولي يهدف إلى تعزيز أطر التعاون بين إدارات الجمارك “. و جاء في البيان أن ‘خطورة هذه الانتهاكات التي تم تصويرها في محاولات الترويج للبطاقات غير القانونية تفاقمت بسبب محاولة المغرب استغلال مقر RILO كأحد الهياكل الإقليمية لمنظمة الجمارك العالمية (WCO) ، بهدف نشر هذه التأكيدات ” .

و يعتبر المغرب قوة إقليمة قوية جلبت في الأونة الأخيرة أصواتا مهمة من أجل الدعم اللامشروط لملف الحكم الذاتي للصحراء المغربية و هو الملف الذي طرحته المملكة المغربية بقوة على المائدة الدولبة . و اكتسبت معه دعما كافيا لمصداقية الطرح و عقلانيته , و هو أمر جعل الجزائر تستشيط غضبا و تحاول إفساد كل ما يصلحه المنتظم الدولي , من أجل إرساء سبل السلم و الأمن في المنطقة المغاربية و إفريقيا جنوب الصحراء .

*رئيس هيئة التحرير و النشر بالجريدة الإخبارية Ljarida.com .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....