أخبار المغرب

الاتحاد الأوروبي يسعى لتعميم الهيدروجين الأخضر عبر المغرب و يوجه صفعة مؤلمة للجزائر باستبعادها من المشروع .

الجريدة العربية

قدم العمود الفقري الأوروبي للهيدروجين (EHB) هذا الأسبوع نسخة جديدة من مشروع البنية التحتية لنقل الهيدروجين على مستوى أوروبا . هذا التحديث لخريطة البنية التحتية ، جاء وفق المقرر الذي يهفو إلى تعميم استعمال الهيدروجين في جميع دول الاتحاد الأوروبي ، حسب الموقع الإسباني المتخصص El Periodico de la energia .

تؤكد مبادرة العمود الفقري الأوروبي للهيدروجين EHB عزمها على تعزيز التواصل مع المغرب وفرنسا وإيطاليا ، مع استبعاد أي اتصال مع الجزائر عبر خط أنابيب Medgaz ، على عكس ما كان متوقعا في الإصدارات السابقة .

المغرب لاعب رئيسي في شبكات نقل الهيدروجين نحو أوروبا .

من خلال تفضيل اتصال GME ، تعزز أوروبا الخيارات الاستراتيجية للمغرب ، مما يعزز موقعها كلاعب رئيسي في شبكات نقل الهيدروجين في منطقة البحر الأبيض المتوسط . حيث تم إطلاق مشروع EHB الأوروبي للهيدروجين في يوليو 2020 ، ويجمع حاليًا أكثر من 30 مشغلًا للبنية التحتية للطاقة ، ويغطي 29 دولة أوروبية . كما تتوخى المبادرة إنشاء شبكة أنابيب غاز الهيدروجين تزيد مساحتها عن 50000 كيلومتر بحلول عام 2040 ، وستستند إلى كل من تحويل شبكات الغاز الحالية وبناء بنى تحتية جديدة .

الخريطة الجديدة لشبكة الهيدروجين الأوروبية الخضراء لعام 2040

بالإضافة إلى مشروع المنتجات المائية ، المسمى H2Med ، الذي سيربط برشلونة بمرسيليا بحلول عام 2030 ، تذكر الوثيقة وجود ترابط مع إيطاليا عبر منتج مائي بطول 792 كيلومترًا سيربط مدينتي برشلونة وليفورنو ، ولكن فقط بعد عام 2040 .

يكمن التغيير الكبير في تطور خط أنابيب المغرب العربي – أوروبا (GME) والذي ، بالإضافة إلى الغاز الطبيعي ، يجب أن ينقل الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2040 . وبالتالي يمكن أن تمهد GME الطريق لتصدير غاز الهيدروجين الأخضر الإسباني أو المغربي إلى مركز أوروبا .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....