أخبار العالم

الاتحاد الأفريقي : المغرب يؤكد على أهمية تعزيز الترسانة القانونية للمؤسسة الأفريقية .

الجريدة العربية

جدد المغرب أمام لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الأفريقي ، التي تواصل أعمال دورتها التحضيرية للقمة المقبلة للاتحاد حتى 27 يناير ، تسليط النظر على أهمية تعزيز الترسانة القانونية للمؤسسة الأفريقية لصالح الاتحاد الأفريقي و عمل أفريقي مشترك وفعال .

و أكد السفير المنتدب الدائم للمملكة لدى الاتحاد الأفريقي واللجنة الاقتصادية لأفريقيا والأمم المتحدة ، محمد العروشي ، الذي يقود الوفد المغربي إلى هذه الدورة ، التزام المغرب “بإفريقيا نريدها من خلال وضع مصالح المواطن الأفريقي في صميم العمل الأفريقي المشترك ” ، مضيفا أن المغرب بحكم خبرته يعرب عن رغبته في المساهمة في تطوير هذا المجال داخل القارة الأفريقية .

شدد السيد العروشي الذي تدخل أثناء فحص تقرير الدورة الثامنة للجنة الفنية المتخصصة للعدل والشؤون القانونية , “لذلك ، يؤيد وفدنا الحاجة إلى تعزيز التزام الدول الأعضاء بمزيد من العمل التعاوني لتطوير استراتيجيات لتنفيذ أدوات المؤسسة الأفريقية ، وبالتالي يشجع مكتب المستشار القانوني على المساهمة بشكل أكبر في صياغة الصكوك القانونية حتى يكرس خبراء اللجنة الفنية المتخصصة للعدل والشؤون القانونية أنفسهم بشكل خاص للمسائل الموضوعية “.

وأشار الدبلوماسي إلى أن المغرب ، كجزء من نهج استباقي وبناء ، واصل عملية الانضمام إلى الصكوك القانونية من أجل إظهار التزامه الكامل ومشاركته في أنشطة المنظمة والمساهمة في جدول أعمال جميع الأجهزة . مع وضع ذلك في الاعتبار ، يحيط الوفد المغربي علما مع إبداء الارتياح بالتقرير الذي يعكس بأمانة مداولات اللجنة الفنية المتخصصة ، ويعتقد أن الموافقة على النظام الداخلي المنقح للجنة الوزارية للاتحاد الأفريقي بشأن الترشيحات الأفريقية داخل النظام الدولي من شأنه زيادة تعزيز – أكد السيد العروشي – عمل اللجنة للاضطلاع بولايتها بشكل كامل ، مع ضمان المشاركة الموسعة لأعضاء COREP لأول مرة في اللجنة الوزارية في اجتماعاتها التحضيرية .

و بالمثل ، يرحب الوفد المغربي بالمساواة في منح ثلاثة مقاعد لكل منطقة وفقا لمبدأ التضامن والمساواة في السيادة بين الدول الأعضاء في الاتحاد ، واعتماد مشروع النظام الأساسي للمركز الأفريقي للتدريب في الإحصاء (PANSTAT) , ومعهد الإحصاء التابع للاتحاد الأفريقي (STATAFRIC) الذي سيكون بمثابة منصة مركزية تركز عملها في المقام الأول على إدارة النظام الإحصائي الأفريقي ، و تعزيز التعاون بين شركائها ، و ثانيًا على تعزيز القدرات الإحصائية للنظام الإحصائي للإحصاء .

هذا وقد بدأت لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الأفريقي ، قبل يوم أمس الاثنين بأديس أبابا ، أعمال دورتها العادية الخامسة والأربعين التحضيرية لقمة الاتحاد الإفريقي المقبلة المقرر عقدها في فبراير المقبل .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....