أعمدة الرأي

الإنهيار الدراماتيكي لأجهزة الأمن الجزائرية ، القداس المبارك لشرعية الإرهاب و العشريات الدموية .

بوحافة العرابي*

الأستاذ بوحافة العرابي - رئيس التحرير
الأستاذ بوحافة العرابي
رئيس التحرير

تمر الأجهزة الأمنية الجزائرية ، المعروفة منذ فترة طويلة بتطورها الشديد ، بمرحلة من عدم الثقة و من غياب الاستقرار التام . مما أدى إلى العودة إلى المدرسة القديمة في شهر سبتمبر بإقصاء آني مزدوج ، خص رئيس المخابرات العسكرية و رئيس دائرة الاستعلامات و الأمن ، و هما اثنين من مفاتيح الوظائف الحساسة و الرئيسية داخل الدولة الجزائرية . الكثير من عمليات التطهير و التي تعكس عودة الجنرال الجزائري المتقاعد، محمد مدين ، المعروف باسم “توفيق” ، الذي كان لمدة ربع قرن ، رئيس الأجهزة الجزائرية القوي الذي سمي بـ”صانع الرؤساء”، و بالتالي رجل النظام العسكري “الأليف” , إلى أن تمت الإطاحة به في عام 2015 ثم وضعه رهن الاعتقال .

الضربة الأخيرة داخل قلب العسكرية الجزائرية شهدت تعيين مهنى جبار مديرا عاما للوثائق والأمن الخارجي ، و هو سادس من شغل هذا المنصب خلال ثلاث سنوات .

رأس الحربة كان يختبئ خلف اسم Le ministère de l’Armement et des Liaisons générales (MALG) أو ما يسمى باللغة العربية ” وزارة التسليح والاتصالات العامة ” و هي وزارة أحدثت سنة 1958 في الحكومة الجزائرية المؤقتة و ترأسها عبد الحفيظ بوصوف و كان دورها تسليح الثوار الجزائريين لمحاربة الاستعمار , حيث كانت تضم بشكل كبير عددا مهما من الضباط الفارين من الجيش الفرنسي و الذين قاتلوا ضد شعبهم الجزائري , ليتحولوا بين عشية و ضحاها , أبطالا تحث قيادة جيش التحرير الوطني تحت اسم (NLA) الذي قاد البلاد إلى الاستقلال في عام 1962 ( وهذا أمر يدفعنا للشك و السؤال ), و لكنه حرم البلاد من ثقافة الحوار و من التعددية السياسية ، إذ فرضت الأجهزة السرية تفوقها على نظم الاستقلال من خلال القضاء بشكل فعلي على جميع أولئك الذين عارضوا مسيرتهم الطويلة ، بقيادة الرئيس الراحل بومدين ، نحو دور رئيسي داخل السلطة الجزائرية .

منذ شهور ، تحدثت منابر إعلامية عدة (….) عن التغير الهائل في التعيينات داخل الأجهزة العسكرية الجزائرية ، و هي ملحمة حقيقية تتخللها عمليات إجلاء وحشية و اعتقالات متكررة . و هذا منذ تاريخ بداية الحراك في 24 فبراير 2019 ، هذه التعبئة الشعبية – بعد استقالة الرئيس السابق بوتفليقة – التي كان من الممكن أن تطيح بالنظام لو خرجت قيادة من هذا الغضب الشعبي الهائل .

تحت اسم MALG ، ومن رحم جيش التحرير الوطني (ALN) ، الذي قاد البلاد إلى الاستقلال في عام 1962 ، فرضت الأجهزة السرية تفوقها من خلال القضاء المادي على جميع الذين عارضوا مسيرتهم الطويلة ، تحت قيادة الرئيس الراحل بومدين نحو سيطرتهم المطلقة على السلطة الجزائرية .

العسكر الجزائري و لعبة الكراسي الموسيقية .

التطهير قبل الأخير داخل المؤسسة العسكرية ، في 19 يوليو ، شهدنا فيه لعبة تغيير الكراسي غير المسبوقة بين مسؤولي المديرية العامة للأمن الداخلي (DGSI ، ضد التجسس) والمديرية العامة للتوثيق والأمن الخارجي (DGDSE ؛ الخدمات الخارجية) ) . الأسباب التي تفسر هذا التغيير بين اللواء عبد الغني الراشدي ، المعين رئيسًا للمديرية العامة للأمن والتنمية والجنرال كامل كحال مجدوب الذي يحل محله في DCSI ، لا تزال غامضة إلى حد ما .

وهكذا أصبح الجنرال الراشدي ، قبل إقالته في سبتمبر الماضي ، الخامس في الرتبة ، خلال ثلاث سنوات ، لشغل هذه الوظائف الحساسة ، التي يتحمل أصحابها ، من بين أمور أخرى ، التعقب و التجسس على الخصوم الجزائريين في فرنسا وأوروبا .

لكن يبدو أن المؤسسة العسكرية الجزائرية لم تصل بعد هذا الصيف . عند نقطة التوازن . تطور جديد ، في 3 سبتمبر ، هو إبعاد الجنرال الراشدي بعد أقل من شهر من تعيينه . هذا الجندي ، الذي عاد إلى الجزائر في نهاية شهر غشت لزيارة إيمانويل ماكرون بينما كان يعالج من سكتة دماغية في مستشفى باريسي ، تم استبداله للتو بمتقاعد كان قريبًا من دائرة الاستعلام والأمن لفترة طويلة . هو اللواء توفيق ، واللواء جبار مهنا .

يضطر رئيس المخابرات العسكرية ، المقرب جدًا من الجنرال شنقريحة ، إلى اتخاذ قراره بشأن العودة إلى المدرسة القديمة قبل شهر سبتمبر.

بعد ثمانية أيام من تعيين مهنا ، يعود الأمر إلى مديرية الأمن العام ، المديرية القوية للاستخبارات العسكرية والجناح العسكري لرئيس الأركان ، الجنرال شنقريحة ، لتجربة الاضطرابات الخطيرة أيضًا . مديرها ، سيد علي أولاد الزميرلي ، المقرب من شنقريحة والذي يشرف عن طريق شقيقه على الإقامة الباريسية لابن شنقريحة ، تم فصله واستبداله بجنرال متقاعد عبد العزيز نويرات شويطر .

العودة النهائية للجنرال مدين الملقب توفيق .

عند إطلاق سراحه من السجن في 3 يناير 2021 ، الجنرال محمد مدين ، الملقب باسم توفيق ، الذي كان الرئيس الحقيقي للجزائر لمدة ربع قرن حتى أطاح به الرئيس بوتفليقة في عام 2015 وحكم عليه بالسجن لمدة خمسة عشر عامًا بعد ذلك بقليل . كان يطمح فقط للانتقام ممن خانوه . كان هدفه استعادة السيطرة على الأجهزة الأمنية التي قادها ، تحت اسم دائرة الاستعلام والأمن ، لمدة ربع قرن .

و هنا نوضح كيف أن عودة الجنرال مدين ، المعروف باسم “توفيق” ، إلى الأعمال التجارية ، تمت تدريجياً منذ اللحظة التي شعر فيها قائد الجيوش ، الجنرال شنقريحة ، بالحاجة إلى هاته العودة ، بسبب نقص الخبرة السياسية والقدرة الاستخبارية الحقيقية . لرجال الأعمال الذين حاصروا ، وخاصة خلال السنوات السوداء (1992-1998) ، الجنرال توفيق داخل دائرة الاستعلام والأمن السابقة . تدريجيًا ، تجسد التحالف من خلال عدد من التعيينات غير الرسمية إلى حد ما ، حيث تعيين رئيس الأركان السابق لرئيس دائرة الاستعلام والأمن ، و الجنرال منصور بنعمرة المعروف باسم الحاج رضوان ، وتعيين مستشار الجنرال عبد العزيز مجاهد للرئاسة الذي ثم في المعهد الوطني للإحصاء (INESG) ( المعهد الوطني لدراسات الاستراتيجية العالمية) ؛ و مستشار شؤون العقيد محمد شفيق مصباح المحجوز لرئاسة الجمهورية.

أجهزة المخابرات : المسؤول عن تمرير القداس المبارك .

بمجرد أن يخضع الرئيس تبون للمراقبة الفعلية ، وتوضع شروط محددة لإمكانية ولاية ثانية ، سيحين دور الأجهزة الأمنية التي ستوضع تحت إشراف دائرة الاستعلام والأمن السابقة . “قداس المباركة” ، لبناء الدولة العميقة التي أعيد تشكيلها .

لقد تم استيلاء الجنرال توفيق على قلب المؤسسة العسكرية على عدة مراحل ، و تم إتقان ذلك على أكمل وجه . وانتهت العملية من خلال سيطرة “التوفيقيين” على مديرية الأمن العام ، الجناح العسكري للجيش في شؤون المخابرات ومحاربة الإرهاب . من خلال تعيين الجنرال عبد العزيز نويرات شويطر ، الرئيس السابق لجهاز المخابرات العامة ، و المسؤول عن مجموعة التدخل الخاصة للسنوات المظلمة خلال العشرية السوداء ، و الذي تم تعيينه ، لأنه معروف بقربه من الجنرال توفيق .

إن سرعة المديريات الثلاث التي تشكل خدمات الأمن (DCSA ، DGSI ، DGDSE) ، تحمل علامة DRS السابقة .و التي تجعل من الجمهورية العسكرية الجزائرية ، دولة أبعد مما تكون عليه المدنية الديموقراطية . فالمؤسسة العسكرية المتوغلة في كل مكان ، صارت كالسرطان الذي إذا استأصل مات الجسد . و بما أن المؤسسة العسكرية هي شر لابد منه لحكم الجارة الشرقية ، فإننا سنطرح سؤالا قويا هنا ، حتى لا نصدم في الغد القريب : متى سينقلب أنصار الجنرال توفيق على رئيس الأركان الحالي الجنرال شنقريحة ؟

لماذا هذا السؤال الجوهري ؟ لأن القادم من مستقبل الجيش الجزائري هو أمر مبهم ، و لأن شنقريحة الذي أسس له اسما في دفتر ذكريات العسكر ، هو شخص لا ينتمي للمدرسة التي يتنمى لها الجنرال توفيق ، فهل سنشهد عصر انقلاب في الجزائر ، حيث لا مجال للشرعية إلا بالإرهاب و العشريات الدموية . في مكان الجنرال شنقريحة، سيبدأ في القلق !


*كاتب صحفي ورئيس هيئة التحرير بالجريدة العربية

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....