عالم المهجر

الإمام المغربي المولود في فرنسا “حسن اكويسن” و خطيئة الطرد الموعود .

الجريدة العربية .

أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين  Gérald Darmanin اليوم الثلاثاء ، أن مجلس الدولة صادق على طرد الإمام المغربي حسن اكويسن المشهور بأنه مقرب من جماعة الإخوان المسلمين .

إنه نصر عظيم للجمهورية” ، هكذا غرد جيرالد دارمانين  Gérald Darmanin ، اليوم الثلاثاء ، معلنا قرار مجلس الدولة بعد المصادقة على طرد الإمام حسن اكويسن , و حسب ما صرح به الوزير الفرنسي فإن الإمام المغربي المولود في فرنسا قبل 58 عاما و المحروم من الجنسية الفرنسية , ” يحمل و ينشر بشكل خاص تصريحات معادية للسامية و مخالفة للمساواة بين المرأة و الرجل ” .

و أوضح مجلس الدولة في بيان صحفي عن دوافعه لإجراء عملي لهذا الطرد , أنه “يعتبر القاضي المؤقت لمجلس الدولة أن ملاحظاته المعادية للسامية ، التي أدلى بها على مدى عدة سنوات في العديد من المؤتمرات التي حظيت بتغطية إعلامية واسعة ، و كذلك خطابه بشأن دونية المرأة و خضوعها للرجل ، تشكل أفعال استفزازية , و تمييز صريح و متعمد , وهي أمور تبرر قرار الطرد “.

و بالنظر إلى هذه الوقائع ، تقرر المؤسسة القضائية بأن “يلغي قاضي الغرفة بمجلس الدولة أمر نظيره من المحكمة الإدارية في باريس , و يرفض طلب تعليق الطرد المقدم من حسن اكويسن” . و يضيف الوزير الفرنسي : “هذا القرار لا يتدخل بشكل جدي و واضح أو بشكل غير قانوني مع الحياة الخاصة و العائلية للمدعى عليه “.

و في 28 يوليو ، أصدرت وزارة الداخلية أمراً بطرد الإمام بسبب ” […] ملاحظات تحرض على الكراهية و التمييز و تحمل رؤية دينية تتعارض مع قيم الجمهورية مثل العلمانية“. و رفع محامو حسن اكويسن أمام المحكمة الإدارية في باريس في أوائل شهر غشت للمطالبة بتعليق هذا الحكم/ المرسوم ، و هو طلب كان قد تم قبوله من طرق القاضي ولكن تم التشكيك فيه بقرار من مجلس الدولة .

اقرأ أيضا : الدكتور أحمد الريسوني يقدم استقالته من رئاسة الإتحاد العالمي للعلماء المسلمين (IUMS) .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....