دولي

الإتحاد الأوروبي : وقف إطلاق النار الروسي في أوكرانيا غير موثوق به و محاولة من جانب روسيا لكسب الوقت لإعادة تجميع قُواتِها .

الجريدة العربية

وصف رئيس الدبلوماسية في الاتحاد الأوروبي ، جوزيف بوريل ، يوم أمس الجمعة ، وقف إطلاق النار الذي أعلنته موسكو في أوكرانيا ، بمناسبة عيد الميلاد الأرثوذكسي ، بأنه “نفاق” ، معتبرا إياه “غير موثوق به” .

و قال جوزيب بوريل للصحفيين على هامش زيارة لمدينة فاس أن “الكرملين يفتقر تماما إلى المصداقية وهذا الإعلان عن الرغبة في وقف إطلاق النار من جانب واحد لا يمكن تصديقه” .

هذا و قد أمر فلاديمير بوتين جيشه يوم الخميس بالالتزام بوقف إطلاق النار “على طول خط الاتصال الكامل بين الأطراف في أوكرانيا” في 6-7 يناير ، وهي أول هدنة رئيسية منذ بدء الغزو الروسي قبل عام تقريبًا . و على الرغم من هذا الإعلان ، فقد استمرت معارك القصف المدفعي يوم الجمعة.

و قال رئيس المفوضية الأوروبية , من أجل اعتبار وقف إطلاق النار ساريًا ، “يجب أن يكون هناك وقف كامل للهجمات العسكرية” . و أوضح بوريل بعد لقائه مع طلاب من الجامعة الأورومتوسطية “يجب أن نسحب القوات (الروسية) و معداتها العسكرية من الأراضي الأوكرانية” .

و شدد بوريل على أنه “في غياب مثل هذه الإجراءات الملموسة ، يبدو وقف إطلاق النار من جانب واحد كمحاولة من جانب روسيا لكسب الوقت لإعادة تجميع قواتها ومحاولة استعادة سمعتها الدولية التي تضررت بشدة” .

كما أشار بأصابع الاتهام إلى “الدعاية” الروسية التي تلقي باللوم على “العقوبات الأوروبية” في الارتفاع العالمي في أسعار الغذاء و الطاقة التي تضر بشكل خاص بأفريقيا . “هذا خطأ تماما ” . و شدد المسؤول الأوروبي الكبير على أن الجيش الروسي هو الذي دمر صوامع مخزون الحبوب الأوكرانية ، و دمر و زرع الألغام في الحقول ، و دمر الطرق و أغلق موانئ أوكرانيا ” . و اختتم السيد بوريل يوم أمس الجمعة زيارة رسمية استغرقت يومين إلى المغرب .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....