دولي

الأمم المتحدة تحذر من خطر تفاقم النزاعات وعمليات النزوح في منطقة الساحل الإفريقي .

بوحافة العرابي* – الجريدة العربية

حذرت الأمم المتحدة من أنه ما لم يتم الاستثمار بشكل عاجل في التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه ، فإن بلدان منطقة الساحل تخاطر بعقود من الصراع المسلح و النزوح الذي يتفاقم بسبب ارتفاع درجات الحرارة و نذرة الموارد وتغير المناخ وانعدام الأمن الغذائي .

و وفقًا لتقرير جديد صادر عن مكتب منسق الأمم المتحدة الخاص للتنمية في منطقة الساحل و مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، إذا لم يتم فعل أي شيء ، فإن حالة الطوارئ المناخية ستعرض مجتمعات الساحل لخطر أكبر .

و عبد الله مار دياي قال المنسق الخاص : “في منطقة الساحل ، تتضافر أزمة المناخ مع عدم الاستقرار المتزايد و انخفاض مستويات الاستثمار الإنمائي لخلق مزيج غير قوي يلقي بثقله على مجتمعات الساحل ، مع خطر إضافي يتمثل في تعريض تحقيق أهداف التنمية المستدامة للخطر” .

كما أنه من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة في منطقة الساحل بمقدار 2.5 درجة مئوية بحلول عام 2080. إذا تأخرت الإجراءات العاجلة ، فقد ترتفع بمقدار 4.3 درجة مئوية حتى مع سياسات التخفيف من آثار تغير المناخ الطموحة .

في مثل هذا السيناريو ، ستؤدي الفيضانات والجفاف وموجات الحرارة المدمرة إلى تقويض الوصول إلى المياه والغذاء وسبل العيش ، وتضخيم مخاطر الصراع. وقالت الأمم المتحدة: ‘في نهاية المطاف ، سيجبر هذا المزيد من الناس على الفرار من ديارهم’.

يفحص التقرير البلدان العشرة التي تغطيها استراتيجية الأمم المتحدة المتكاملة لمنطقة الساحل وخطة دعمها في غرب ووسط أفريقيا: بوركينا فاسو والكاميرون وغامبيا وغينيا ومالي وموريتانيا والنيجر ونيجيريا والسنغال وتشاد.

في هذه المناطق من الساحل ، تعتمد المجتمعات على الزراعة والرعي ، وهي شديدة التأثر بآثار تغير المناخ. إن انعدام الأمن الغذائي آخذ في الارتفاع بالفعل في المنطقة ، حيث وصل إلى مستويات الطوارئ في بعض المناطق.

قال أندرو هاربر ، المستشار الخاص للمفوضية بشأن العمل المناخي : “يؤدي ارتفاع درجات الحرارة والظروف المناخية القاسية في منطقة الساحل إلى تفاقم النزاعات المسلحة ، التي تدمر بالفعل سبل العيش وتعطل الأمن الغذائي وتسبب النزوح” .

وأضاف أن “الانتعاش الهائل للتخفيف الجماعي للمناخ والتكيف معه يمكن أن يخفف من العواقب الإنسانية الحالية والمستقبلية” .

على الرغم من هذه الاتجاهات السلبية ، تتمتع منطقة الساحل بموارد طبيعية وفيرة. تقع المنطقة على واحدة من أكبر طبقات المياه الجوفية في إفريقيا ولديها إمكانات هائلة للطاقة المتجددة ، بما في ذلك قدرة الطاقة الشمسية الوفيرة ، كما يشير التقرير ، مشيرًا إلى أن المنطقة بها أيضًا “سكان شباب وديناميكيون”. ما يقرب من 65% من سكان الساحل تقل أعمارهم عن 25 عامًا.

يذكر دياي أنه إذا كانت إجراءات التخفيف والتكيف الجريئة من تغير المناخ وشيكة لدعم البلدان والمجتمعات في منطقة الساحل ، وإذا كان التعاون بين الركائز الإنسانية والإنمائية وبناء السلام مميزًا ، فهناك إمكانات هائلة لتغيير مسار المنطقة .


*رئيس هيئة التحرير و النشر بالجريدة العربية .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....