مجتمع

الأراضي المحتلة : حشد 8000 رجل أمن في مسيرة الحج الأرثوذكسية الضخمة .

الجريدة الإخبارية .

تل أبيب – تم حشد أكثر من ثمانية آلاف من ضباط الشرطة و الجيش لضمان حسن سير رحلة الحج الأرثوذكسية الجماعية اليهودية السنوية إلى جبل ميرون في الجليل ، و التي تبدأ الليلة و تستمر لمدة 60 ساعة .

في العام الماضي ، و في ذات المناسبة الخاصة بالحج عند اليهود ، حوصر أربعة آلاف يهودي فجأة في زقاق ضيق و توفي 45 شخصًا في الحشد فيما يعتبر أخطر حادث مدني في تاريخ إسرائيل . و لتجنب تكرار مثل هذه الأعمال الدرامية في الأشهر الأخيرة ، تم هدم العديد من المباني غير القانونية في ضريح الحاخام شمعون بار يوشاي على جبل ميرون . بالإضافة إلى ذلك ، تم توجيه الحجاج – الذين تجاوز عددهم العام الماضي 70.000 – هذا العام لشراء تذاكر تسمح لهم بالبقاء في مكان الصلاة لمدة 4 ساعات كحد أقصى .

و من جهته أكد نائب وزير العبادة ، ماتان كاهانا ، ” سيكون هناك تدفق مستمر ، في أي لحظة لن يكون هناك أكثر من 17000 شخص في المكان المخصص “. لكن في دوائر اليهودية الأرثوذكسية المتطرفة – التي لا تعترف أيديولوجيتها بدولة إسرائيل العلمانية – توقع الحاخامات المؤثرون بالفعل أنهم سيحاربون هذه القيود . و كشف كهانا أن المتطرفين قطعوا في الأيام الأخيرة الأسوار و أتلفوا مكبرات الصوت و الشاشات و هددوا بالدخول بتذاكر مزورة ” لعرقلة خطط ” السلطات المحلية . و وجه رئيس الوزراء نفتالي بينيت اليوم نداءً إلى جميع الحجاج للعمل ” بأقصى قدر من المسؤولية “. و قال وزير الشؤون الدينية كهانا ” بالنسبة سيكون النجاح حليفنا , إذا عاد الجميع إلى منازلهم سالمين “.

و يحتفل مهرجان لاغ بعمري ( الحج الأرثوذكسي ) بذكرى التمرد اليهودي عام 132 بعد الميلاد بقيادة شمعون بار كوتشبا ضد الجحافل الرومانية . في هذه المناسبة ، يتم تنظيم احتفالات يتخللها إشعال النيران و الموسيقى و الترانيم . حيث يتدفق اليهود الأرثوذكس بأعداد كبيرة إلى جبل ميرون للصلاة عند قبر بار يوشاي ، الحاخام الشهير من القرن الثاني الميلادي ، و الذي وفقًا للتقاليد هو مؤلف النص الصوفي ” الزوهار ” .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....