دولي

الأراضي المحتلة : الكنيست يوافق على إصلاح العدالة و في القراءة الأولى حرب ضروس بين “نتانياهو” و “لبيد” .

الجريدة العربية

تل أبيب – أقر الكنيست الإسرائيلي في القراءة الأولى لمسودة القانون المتنازع عليه لإصلاح النظام القضائي , والذي كان يقسم الرأي العام في إسرائيل منذ أسابيع . حيث تمت الموافقة على القانون – الذي تتكاثر ضده المظاهرات الاحتجاجية كما حدث أمس في القدس الشريف – بأغلبية 63 صوتًا و 47 ضده ، مع عدم تسجيل أي امتناع عن التصويت . ولم يشارك بعض نواب المعارضة في التصويت احتجاجا على ذلك .

و بعد القراءة الأولى ، يعود الحكم إلى لجنة الشؤون الدستورية – مع القواعد الجديدة لتعيين القضاة وتحديد صلاحيات المحكمة العليا – لمواصلة المناقشة في ضوء القراءة الثانية والثالثة في المجلس , المقرر عقده في نهاية مارس . وقال وزير العدل ياريف ليفيف – أحد مهندسي الإصلاح – إن الموافقة “تعيد الديمقراطية” إلى نصابها , في حين قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إنه “يوم عظيم” .

ورد زعيم المعارضة يائير لبيد بهذه الكلمات : “التاريخ سيحكم عليك الليلة ، بسبب هذا الضرر الذي لحق بالديمقراطية والاقتصاد والأمن” يقصد بالقول رئيس الوزراء اليهودي بنيامين نتانياهو . وتابع قائلا : “التاريخ سيحكم عليك لأنك مزقت الشعب الإسرائيلي ولم تقلق بشأنه” .

فيما أعرب من جهته رئيس الدولة إسحاق هرتسوغ عن مخاوفه على وحدة الشعب . “هذا صباح صعب للغاية ، مصحوبًا بشعور من الحزن . العديد من المواطنين من مختلف مناحي الحياة في إسرائيل ، وحتى العديد من المواطنين الذين صوتوا أيضًا لهذا الائتلاف ، يخشون الآن على وحدة الشعب ” ، و تابع هرتسوغ قائلا : “أرى تعبيرات مستحيلة وغير مقبولة عن الكراهية وأقول للجميع : “توقف ، للحظة” . مذكرا بأنه قدم منصة حوار بين الحكومة والمعارضة منذ أكثر من أسبوع ، و شدد هرتسوغ من خلالها على الضرورة الملحة “لإقامة حوار بين الأحزاب” وناشد بشكل خاص الائتلاف الحكومي مطالبا إياه بتقديم “دليل على مصداقية الفائزين “.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....