اقتصاد

الأحياء الصناعية : إنطلاق مشاريع النسخة الثانية من صندوق المناطق الصناعية المستدامة (FONZID) .

الجريدة العربية

انطلقت يوم أمس الأربعاء بالعاصمة الرباط , الدعوة لمشاريع النسخة الثانية من صندوق المناطق الصناعية المستدامة (FONZID) ، بمبادرة من وزارة الصناعة والتجارة و حساب تحدي الألفية – وكالة المغرب (MCA-Morocco) .

هذه الدعوة للمشاريع هي استمرار للإصدار الأول من FONZID ، الذي تم إنشاؤه بشكل مشترك ، في إطار برنامج التعاون “كومباكت 2” ، المبرم بين المملكة و حكومة الولايات المتحدة الأمريكية ، ممثلة بمؤسسة تحدي الألفية .

و يهدف “FONZID 2” ، الذي منح 150 مليون درهم ، إلى تعزيز نموذج المناطق الصناعية المستدامة والمساهمة في تحسين الإنتاجية والأداء البيئي والاجتماعي للمناطق الصناعية .

كما سيعمل هذا الصندوق على توسيع عرض الأراضي الصناعية التي تلبي احتياجات الشركات من حيث إزالة الكربون وجودة البنية التحتية والخدمات المساندة والأسعار التنافسية ، وبالتالي سيسهم في زيادة الاستثمار الخاص وخلق فرص العمل .

سيمول المشروع المذكور مشاريع إنشاء وتوسيع أو إعادة تأهيل المناطق الصناعية القائمة ، وفقًا لنموذج شامل ومستدام ، مع تقديم المساعدة الفنية لمروجي المشروع .

و تستهدف دعوة FONZID 2 للمشاريع ، التي ستنتهي في 31 مايو 2023 ، و المؤسسات العامة المغربية التي من بين صلاحياتها تطوير وإدارة مشاريع الأراضي الصناعية وفي الكيانات الخاصة التي قد تكون منظمات مهنية ومجموعات صناعية وجمعيات و مدراء قطاعات . كما تستهدف المناطق الصناعية أو المطورين من القطاع الخاص للمناطق الصناعية أو أي منظمات غير ربحية وشركات خاصة أخرى تستثمر في تطوير وتقديم خدمات وإدارة المناطق الصناعية .

تجدر الإشارة أن النسخة الأولى من صندوق المناطق الصناعية المستدامة FONZID دعمت 9 مشاريع حشدت استثمارًا إجماليًا قدره 80 مليون دولار ، بما في ذلك مساهمة من قادة المشروع بحوالي 46 مليون دولار ، والتي من المفترض أن تولد في النهاية 57000 فرصة عمل . حيث أتاح الاستثمار الذي تم إجراؤه إمكانية إنشاء عرض للأراضي المستغلة والمباني الجاهزة للاستخدام والمباني المخصصة لعرض الخدمات للشركات والموظفين (المتاجر الشاملة ، ومراكز الأعمال ، والمطاعم ، والصحة ، والنقل ، والتدريب ومساحات البحث عن الوظائف ودور الحضانة) ، بالإضافة إلى تطوير المناطق القديمة .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....