تقنية و علوم

اختبار : أفضل خمسة هواتف أندرويد ذكية بسعر 200 دولار .

الجريدة الإخبارية ( ترجمات ) .

في هذه المقارنة بين هواتف “الأندرويد ” المحمولة ذات الأسعار المعقولة ، قام فريق من الخبراء الفنيين بتقييم الميزات المهمة لأجهزة ذات جودة الخاصة . حيث طال الاختبار جوانب البساطة وجودة الصور والأريحية والمتانة لخمسة أنواع  من العلامات التجارية العالمية لهواتف : Xiaomi   و Oppo  و  Samsung .

إنها مجموعة من بين أفضل خمسة هواتف الأندرويد ذكية بقيمة 200 دولار وفقًا لمختلف وسائل الإعلام التقنية الأوروبية . فبمجرد تفكيكها ، تبدو للوهلة الأولى وكأنها مستنسخة . لأن هذه الهواتف المحمولة متشابهة جدًا ، لكن اختلافاتها الطفيفة تنتهي من خلال التجميع و التحليل الفني لها ، و من خلال تعيين الفائز بعد ذلك كما كشفت الاختبارات .

لا يتضمن اختيار النماذج المضمنة في الاختبار على أجهزة قادرة على تصفح شبكة الجيل الخامس ، والتي تكلف ثمنا أكثر . بحيث لن يكون ضروريا في الوقت الحاضر ، كما ستظهر اختباراتنا أنه لسنا بصدد تحليل شرط الاتصالات كقيمة فنية لهاته الأجهزة قيد الدراسة .


الراحة في الملمس :

تقدم الهواتف الذكية من Oppo و Realme و Xiaomi نفس الخصائص المريحة التي تتوفر عليها ماركات أخرى . فقابلية القراءة الممتازة بفضل شاشة حادة وكبيرة  بحجم 6.7  بوصة ,مناسبة جدا في المسك بحيث ليست عريضة أو سميكة . يعاب عليها فقط تباعد الطرف السفلي عن العلوي مما يجعل من الصعب لمس الأزرار الموجودة في الجزء العلوي ، وهذا يبطئ استخدام هذه الهواتف الذكية بيد واحدة . إن هواتف Oppo و Realme و Xiaomi ليست أجهزة صغيرة الحجم ، لكنها أقل إزعاجًا في التعامل معها من متوسط ​​الهواتف الذكية الحالية .

يعتبر تنسيق الهاتف الأندرويد الكوري الجنوبي Samsung مختلفا , فشاشته أقل حدة وبدقة تبلغ 274 نقطة في البوصة فقط تجعله شيئا ما المخيبة للآمال . لن يلاحظ الكثير من الأشخاص المصابين بقصر النظر الشيخوخي ذلك ، لكن هذا التعتيم الطفيف سيزعج الأشخاص العاديين الذين يمكنهم قراءة الشاشات عن كثب ، خاصةً إذا كانوا يبحثون في مستندات أو مجلات أو رسوم هزلية بحجم A4 .

يعاني هاتف Vivo من نفس مشكلة دقة العرض ، والتي تضاف إليها مشكلة التنسيق فهي أكثر ضخامة . هذا الهاتف غير مريح حقًا في متناول اليد ، بالإضافة إلى شكل الشاشة . لاحظ أن شاشات هذه الهواتف الذكية الخمسة لا تعرض الألوان بطريقة متوازنة تمامًا . حيث يعد عدم دقة الألوان أمرًا محتملًا للغاية ، ولكنه سيزعج محترفي الصور .

هاتف : أفضل كاميرا تصوير للأجهزة الذكية ليس كما تتصور .

بساطة هواتف الأندرويد :

هنا أيضًا ، أوجه التشابه واضحة في هواتف الأندرويد المشار إليها , حيث لا يتم تشغيل قوائم هذه الهواتف الذكية الخمسة باستخدام اختصارات الإيماءات ، كما هو الحال في هواتف Apple أو Google الذكية ، ولكن يتم استعمال ثلاثة أزرار كلاسيكية في الجزء السفلي من الشاشة . الخلفية أو صورة الحائط للشاشة الرئيسية عارية تماما , لكن يمكن توفيرها بدون تطبيق مكرر .

معروف أن كل هذه الهواتف المحمولة تضع تطبيقاتها في درج منفصل ، ولا تترك سوى نسخة من التطبيقات الأكثر فائدة على الشاشة الرئيسية . باستثناء Xiaomi كما هو الحال في iPhone . حيث تحتوي شاشته الرئيسية على جميع التطبيقات ، وغالبًا ما تكون مخفية في مجلدات . يعمل عدم وجود درج التطبيق على تبسيط استخدام الهاتف المحمول ، ولكن يمكن للمرء أن يختار تمامًا إعادة تقديم هذا العنصر الذي تنفرد به أجهزة الأندرويد . تقدم Xiaomi ذلك عند تشغيل الهاتف المحمول لأول مرة . و هنا يعبر المصنعون عن حريتهم من خلال إضافة بعض الرموز الإضافية إلى تطبيقات Google .

تشير Oppo إلى نفسها بشكل سلبي من خلال تضمين ثلاثة تطبيقات أمازون تلقائيًا ، و تفرض Samsung تنزيل ستة تطبيقات ، بما في ذلك تطبيق Decathlon . تتبع كل هذه الشركات المصنعة عددًا قليلاً من التطبيقات الداخلية ، والتي تكون واضحة ومفيدة تمامًا . ومع ذلك ، نأسف لأن أيقونات هذه التطبيقات متشابهة جدًا في Vivo و Oppo . فمن الصعب العثور عليها من خلال البحث الأولي في الصفحة الرئيسية .

ميزة أخرى في هواتف الأندرويد الخمسة أنها لا يمكن شحنها بواسطة شاحن لاسلكي , و تعتمد على الشاحن الكلاسيكي عبر التوصيل الكهربائي عن طريق الكابل الذي يستغرق من ساعة وخمس عشرة دقيقة إلى ساعتين بالنسبة إلى Samsung و Vivo من أجل شحن البطارية .

الصلابة و المتانة :

تحتوي معظم الهواتف الذكية التي تم اختبارها على قارئ بصمات الأصابع على جانبها ، مما يسمح بإلغاء قفلها . هذا النظام سهل الاستخدام تمامًا على أجهزة القراءة التقليدية الموجودة أسفل الشاشة التي تتوفر عليها هواتف Realme و Oppo ، مع إثبات أنه أكثر موثوقية و سرعة .

الاستخدام المتقدم :

و على الرغم من وجود راديو FM ، فإن هاتف Vivo الذكي متخلف عن الركب . إعداداته سيئة بشكل خاص . لوحة المعلومات القابلة للتغيير و التي تظهر على أحد أركان الشاشة عند إيقاف تشغيلها ، أو اختيار حجم صفوف الأيقونات على الشاشة الرئيسية ، والإعداد التفصيلي للإخطارات ، وما إلى ذلك .

في حين تتميز Samsung بوضع الشاشة 90 هرتز الذي يجعلها أكثر سلاسة ، و يراها مستخدمون آخرون بأنها أقل كثافة . و من جهته يحتوي هاتف Xiaomi على منفذ للأشعة تحت الحمراء يجعله جهاز تحكم عن بعد لعدة أجهزة إليكترونية . و يتوفر على خاصية NFC , في حين لا تتوفر هذه الميزة في Oppo .

جودة الصورة في هواتف الأندرويد قيد التجربة :

خلال النهار ، تلتقط هذه هواتف الأندرويد الذكية الخمسة صورا جميلة ونادرا ما تفوت أي لقطة بعرض كبير . تعد المشكلات الأكثر شيوعًا مع Realme ، ومع ذلك ، فهي تميل إلى زيادة وضوح الصور لدرجة أنها تصبح غير مقبولة خاصة عند تصوير الطبيعة .

و تتخذ بعض الهواتف الذكية خيارات جمالية يمكن أن تكون مثيرة للانقسام , حيث تلتقط Xiaomi صورا واضحة بشكل خاص ، بينما تلتقط Vivo بعض اللقطات المظلمة قليلا . في الليل يفقد Oppo السيطرة ويرتكب الكثير من الأخطاء . يلتقط معظم منافسيه صورا مشرقة أكثر خاصةً Realme ، بشرط أن تقوم بتنشيط الوضع الليلي ، للأسف فهو مخفي قليلاً في قوائمه . صور هواتف Vivo و Xiaomi أقل وضوحًا ، لكنها تظل أكثر دقة عندما لا تبذل جهدًا لتنشيط الوضع الليلي .

إن هاتفي Vivo و Oppo محرومان من عدسة ” الزاوية فائقة الاتساع ” التي يتزود بها منافسيهما , فصورهما تأتي بزاوية أقل عرضا , بحيث يؤدي ذلك إلى حرمانهم من الصور الرائعة . أما في أجهزة Samsung و Realme و Xiaomi ، تلتقط زاوية التصوير فائقة الاتساع صورا أقل جمالا من العدسة الرئيسية ، لكن عندما يحل الليل تصبح هذه اللقطات سيئة , خاصة بـهاتف Xiaomi على جانب التكبير / التصغير ، يتم تفويت الصور التفصيلية ، باستثناء Oppo ، الوحيد الذي يقدم تكبير X5 مقبولًا عندما يكون الضوء وفيرا .

المعطى الترفيهي لهواتف الأندرويد التي طالها الاختبار :

من ناحية الصوت كل هذه الهواتف الذكية مزودة بمقبس سماعة رأس بجودة لائقة ، و هي جيدة بالنسبة لأجهزة Vivo و Xiaomi . من جانب ثان فإن المتحدث في ميكروفون هاته الهواتف المحمولة يجد جودة الصوت ” مقبولة ” . لكن حالة Oppo غير سارة لدرجة أننا لا نستطيع استخدامها جيدا لبث البودكاست . مكبرات الصوت في Vivo و Xiaomi تعمل بشكل أقل سوءا . أما الفيديو فقد تم تجهيز جميع هذه الهواتف الذكية تقريبا بشاشة OLED ، وهي وظيفة كانت محفوظة في السابق للهواتف المحمولة المتطورة . و تبرز ألعاب الفيديو و الأفلام ذات الأجواء المظلمة على خلفية سوداء تمامًا وهي ممتعة . أما جهاز Vivo فقد تخطى خاصية Oled بحيث لا تعد شاشة LED الكلاسيكية التي يتوفر عليها ذات الدقة المقبولة ( 1600 × 720 بكسل ) رفيقًا مثاليًا للأفلام والمسلسلات .

بالنسبة للألعاب ثلاثية الأبعاد يجب تجنب شراء جهاز Oppo لأنه بطئ و غير متوافق من ناحية البرمجة . فهي تكافح لتشغيل ألعاب مثل PUBG بشكل صحيح لكنها تبقى بطيئة جدا . الهواتف المحمولة من نوع Samsung و Vivo أسرع قليلاً ، ولكن إذا كنت تريد أن تكون قادرا على تشغيل معظم الألعاب ثلاثية الأبعاد لفترة طويلة ، فمن الأفضل استخدام Realme و Xiaomi الأسرع بشكل ملحوظ . بحيث يقترب أداؤهم من أداء هاتف ذكي متطور من 2018 .

عمر البطارية :

بفضل بطاريتها الضخمة 5000 مللي أمبير ، توفر هاته الهواتف المحمولة استقلالية جيدة جدا ، و التي يمكن أن تصل إلى يومين إذا كنت تلعب القليل وتشاهد مقاطع الفيديو باعتدال .أما جهاز Samsung يمكن أن تستمر استقلالية بطاريته ثلاثة أيام . تمثل هذه الهواتف الذكية أمرا حساسا أمام أدنى نقطة خدش . و سيكون من الضروري تزويدها بغطاء واق . حيث يشير تركيبها المصنوع من البلاستيك بالكامل إلى الأسوأ في حالة السقوط , فهذه المادة المرنة جدا لن تحمي الإلكترونيات الداخلية كما يفعل المحيط المصنوع من الألومنيوم . ومع ذلك في حالة الكسر سيكون إصلاح Samsung من دون صعوبة كبيرة ، والتي تحصل على تصنيف إصلاح جيد إلى حد ما . في حين تصنيف منافسيها يأتي متوسطا ​ ، بل إنه سيء ​​للغاية بالنسبة لشركة Realme .

لا يوجد أي من هواتف الأندرويد هاته من يقاوم الماء ، فقط هاتف Oppo يباع كمقاوم للأمطار الخفيفة ، ولكن ليس للغطس . قوائمهم سلسة للغاية ، لكن يمكننا أن نخشى أن تتباطأ في غضون عامين أو ثلاثة أعوام ، خاصةً قوائم Samsung ، التي لا يكون معالجة ذاكرتها بشكل أسرع . يعتبر Realme و Xiaomi أقل الأجهزة سوءا في هذا الصدد . و بشكل عام هذه الهواتف الذكية ليست مصممة لتدوم لمدة طويلة .

نتيجة اختبار هواتف الأندرويد الخمسة :

Xiaomi Redmi Note 10S

مقابل 200 يورو تقريبًا ، يمكنك شراء هاتف ذكي متعدد الاستخدامات ، والذي لا ينقصه أي شيء أساسي ، ولكن من المحتمل ألا يستمر لمدة خمس سنوات . كما هو الحال في كثير من الأحيان في السنوات الأخيرة ، يكون اختيارنا على هاتف Xiaomi المحمول . Mi Note 10s هو الهاتف الذكي ذو النقاط الأكثر توازنا ، مع ملاحظات ناذرة من نحية الأخطاء . يبدو أكثر متانة وأسهل في الاستخدام من منافسيه .

Samsung A22

تقدمه ضعيف للغاية بحيث يمكن لهاتفين ذكيين آخرين أن يتطابقوا معه تماما من ناحية الوزن . يقدم Samsung A22 أفضل استقلالية في هذه المقارنة ولا يعاني من أي عيب فادح .

RealMe 8

يعد Realme خيارًا جيدًا أيضًا ، وأكثر متانة من Samsung ، وذلك بفضل إليكترونياته السريعة نسبيًا ، واستقلالية أكثر قليلاً من Xiaomi و أكثر توازنا بشكل عام .


بواسطة
Nicolas Six
المصدر
Le monde
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....