سياسة

اجتماع : وزير الخارجية المغربي بوريطة يلتقي نظيره الإسباني ألباريس يوم الأربعاء في نيويورك .

الجريدة العربية

يلتقي وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة بنظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس اليوم الأربعاء ، في نيويورك ، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة .

اللقاء بين الوزيرين في نيويورك هو الثالث بعد تطبيع العلاقات بين البلدين في 7 أبريل ، والذي كرسته زيارة بيدرو سانشيز للرباط و لقائه بالعاهل المغربي محمد السادس . و كان الوزير الباريس آنذاك ضمن الوفد الإسباني . بعد هذا الاجتماع , و الذي يمثل بداية العلاقة الجديدة بين المغرب و إسبانيا ، و التي “غيرت موقفها” من الصحراء , التقى ألباريس و بوريطة مرة أخرى في بداية مايو بمراكش ، على هامش اجتماع تحالف الدول لمحاربة الإرهاب ، حيث تم الإعلان عن إعادة فتح الحدود بين سبتة و مليلية في 17 مايو .

هذا اللقاء الجديد الذي أُعلن عنه بين بوريطة و الإسباني ألباريس دليل على العلاقة الجيدة بين المغرب وإسبانيا ، بعد أكثر من عام من الأزمة الدبلوماسية الناجمة عن استقبال زعيم جبهة البوليزاريو إبراهيم غالي من طرف إسبانيا . و كجزء من خارطة الطريق الجديدة التي تم وضعها بين البلدين ، فقد تم الاتفاق على إعادة تنشيط مجموعات العمل الثنائية حول قضية الهجرة و تعيين حدود المياه الإقليمية في جزر الكناري . كما اتفق سانشيز و محمد السادس على عقد الاجتماع رفيع المستوى قبل نهاية العام ، بحسب صحيفة يوروبا برس .

و من القضايا التي لا تزال مفتوحة إعادة فتح مكتب الجمارك في مليلية ، الذي أغلقه المغرب من جانب واحد في 2018 ، و كذلك سيتم افتتاح مكتب جمركي في مدينة سبتة . و بحسب بعض المصادر ، فإن المفاوضات حول هذه القضية متقدمة للغاية .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....