أخبار المغرب

إسدال الستار على فعاليات الدورة 13 من مهرجان فنون الأطلس بأزيلال .

الجريدة العربية – محمد كسوة

أسدل الستار، مساء أمس السبت 27 يوليوز الجاري، على فعاليات الدورة 13 من مهرجان فنون الأطلس بمدينة أزيلال، والذي تنظمه الجماعة الترابية لأزيلال و جمعية المهرجان الصيفي لأزيلال تحت شعار ” التراث اللامادي دعامة اساسية للسياحة الجبلية و الاقتصاد المجالي” ما بين 24 و 27 يوليوز 2024 بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لتربع صاحب الجلالة على عرش اسلافه الميامين.

وتميزت الأمسية الختامية بحضور الفنان الشعبي حوسى 46 وأيقونة الغناء الشعبي نجاة عتابو والفنان اللبناني رياض العمر الذين أتحفوا الحضور الجماهيري الذي فاق التوقعات.

وعرفت سهرات المهرجان خلال اليومين الأولين مشاركة الفنانين الكبار المشهورين على الساحة الفنية المغربية سواء باللغة الأمازيغية أو العربية منهم الفنان عبد العزيزأحوزار والفنان البنج والستاتي وليد الرحماني، هدى سعد .. ، استطاعوا خطف الأضواء خلال هذه الأمسيات وتفاعل الجمهور العريض مع أغانيهم.

وتميزت النسخة 13 من مهرجان فنون الأطلس بأزيلال إقبالا منقطع النظير على جميع الفضاءات الأخرى المؤثتة لفعاليات المهرجان منها فضاء الطفل، وفضاء المنتوجات المجالية الذي عرف مشاركة عدد كبير من التعاونيات من داخل الإقليم وخارجه، حيث كان هذا الفضاء فرصة مهمة للزوار من أجل التعرف على المنتوجات المجالية، وكذا فرصة كبيرة للتعاونيات من أجل التعريف بمنتوجاتهم وتسويقها، كما عرف فضاء التبوريدة إقبالا كبيرا لعشاق هذا النوع من رياضة الفروسية التقليدية الذين استمتعوا بمختلف العروض التي أبدعت الفرق المشاركة في رسمها طلية أيام المهرجان على أرضية السباق.

مصطفى أوطالب، عضو مجلس جماعة أزيلال وأمين مال جمعية المهرجان الصيفي لأزيلال، قال ضمن تصريح للجريدة العربية إن “الدورة 13 من مهرجان فنون الأطلس،وأزيد، عرفت نجاحا كبيرا، وشهدت حضورا وازنا للفنانين الأمازيغ وأعمدة الأغنية الشعبية. كما عرفت هذه الدورة حضورا جماهيريا كبيرا يبين تعطش الساكنة المحلية والضيوف لمثل هذه المهرجانات التي تعتبر متنفسا حقيقيا للساكنة”.

وأضاف أوطالب أن “المهرجان هذه السنة أتى في حلة جديدة في مدينة بحلة جديدة بفضل المشاريع التي انجزتها الجماعة فأعطت للمدينة رونقا وجمالا.

وقال أوطالب إن مهرجان فنون الأطلس أزيلال أضحى حدثا موسميا رائدا ينتظره عشاق الفنون الشعبية والتبوريدة والتعاونيات، ويسعى إلى الترويج لفنون الأطلس والرقي بالثقافة الأمازيغية إلى مستويات كبيرة.

وتجدر الإشارة إلى كون الدورة ال 13 من مهرجان فنون الأطلس بأزيلال حظيت، على غرار الدورات السابقة، بتغطية أمنية مكثفة، حيث عمل أمن أزيلال، بتنسيق مع مختلف الأجهزة الأمنية الأخرى والسلطات، على اعتماد خطة أمنية محكمة اعتمدت على الحضور الأمني سواء في جنبات المنصات أو بين الجمهور، وعلى وسدود قضائية وإدارية في مختلف مداخل المدينة، مع دوريات بمختلف الأحياء والشوارع.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....