سياسة

” أنتوني بلينكن ” : خطة المغرب للحكم الذاتي هي خطة ذات مصداقية و جادة و واقعية .

الجريدة الإخبارية .

عقب زيارته للمملكة المغربية أجرى السكرتير الأمريكي , أنتوني بلينكن ” حوارا تاريخيا خص به ” قناة ميدي 1 تي في المغربية ” . و تطرقت الإعلامية ” خديجة إحسان ” التي حاورت السيد ” بلينكن ” إلى مواضيع شتى أهمها قضية الصحراء المغربية و ملف مقترح الحكم الذاتي الذي قدمته المملكة المغربية و دعمته الولايات المتحدة الأمريكية و عديد من حلفائها الاستراتيجيين . كما ناقشت الإعلامية المغربية مع الديبلوماسي الأمريكي محاور عديدة بخصوص مستقبل العلاقات المغربية الأمريكية في ضل السيادة الرشيدة التي تنهجها القيادة السامية للمملكة .

و خصت الجريدة الإخبارية Ljarida.com الحيز الأكبر لترجمة هذا الحوار التاريخي الذي أجرته القناة الدولية المغربية ” ميدي 1 تي في ” مع الديبلوماسي الأمريكي ” أنتوني بلينكن ” . للإشارة فالحوار كتب و نشر باللغة الإنجليزية على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية ” و تمت ترجمته إلى اللغة العربية من طرف ” الأستاذ بوحافة العرابي “ . و بالتالي لا يتحمل الصحفي المترجم أو ” الجريدة الإخبارية Ljarida.com ” أي مسؤولية قانونية للترجمة الحرفية ” المهنية ” لتعليقات الديبلوماسي الأمريكي السيد ” أنتوني بلينكن ” .

سؤال : سيداتي وسادتي ، نحن نستفيد من جولته السريعة في الشرق الأوسط و شمال إفريقيا لاستقباله لإجراء مقابلة حصرية مع Medi 1 . ناقشنا مواضيع مختلفة مع وزير الخارجية الأمريكي ، مثل أهداف و تحديات زيارته للمغرب ، و الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ، و الاتفاق النووي الإيراني ، و بالطبع الحرب في أوكرانيا .

مرحبًا أنتوني بلينكين .

  • الوزير بلينكين : مرحبًا .

سؤال : شكرًا لك على لقائنا هنا في الرباط ، بعد ست سنوات من المقابلة التي وافقت على منحها لقناة Medi 1 TV في يونيو 2016 . لقد عدت للتو من قمة غير مسبوقة عقدت في صحراء النقب في إسرائيل ، ما يزيد قليلاً عن عام بعد اتفاقات إبراهيم . كيف تطورت العلاقات بعد هذه القمة يا سيد بلينكن ؟

  • الوزير بلينكين : أولا و قبل كل شيء ، هذه صورة رائعة جدا . صورة لم يكن بوسعنا رؤيتها قبل أربع أو خمس سنوات . و لا حتى عامين . لم يكن بإمكاننا رؤية قادة المغرب و البحرين و الإمارات العربية المتحدة و مصر و الولايات المتحدة و إسرائيل معًا في صورة واحدة . و أعتقد أن هذا يعكس الرغبة في إيجاد إمكانية لخلق فرص مشتركة لأفراد كل بلد ، لأنه من خلال إنشاء روابط تجارية ، و روابط بين الطلاب ، و بين المواطنين ، سنتمكن من التركيز معًا على القضايا التي لها تأثير على الحياة اليومية الحياة ، مثل الاستثمار و البنية التحتية .
  • نحن نعمل معًا بشأن المناخ و الصحة العالمية و القضايا الأمنية أيضًا . هذا أمر جيد جدا . بالطبع ، نحن لا ننحي جانبًا مستقبل الشعب الفلسطيني و ضرورة إنشاء دولة للفلسطينيين و محاولة الاستثمار في مستقبلهم أيضًا في هذه الأثناء . لذلك أعتقد أن هذا قوي للغاية ، لكنه يوضح أيضًا ، تمامًا كما قال جلالة الملك محمد السادس ، رؤية و شجاعة للتوقف عن قبول حواجز الماضي ، بل في الواقع للتغلب عليها و إيجاد طريقة للجمع بيننا . هذا أمر جيد جدا .
  • أخيرًا ، ما سنفعله معًا . تحدثنا عن هذا الأمر في النقب أمس ، و سنركز على مشاريع ملموسة و كيفية العمل معًا لتلبية احتياجات و رغبات الناس في كل بلد من بلداننا .

سؤال : السيد وزير الخارجية ، هل يمكن أن نقول إن العلاقات بين الولايات المتحدة و دول الخليج اليوم ، و بعد هذه القمة في النقب ، في أوجها ؟

  • الوزير بلينكين : لدينا شراكات قائمة بذاتها منذ سنوات عديدة ، و هذه شراكات ضرورية و مهمة بالنسبة لنا ، ليس فقط من حيث القضايا الأمنية ، و لكن مستقبل بلداننا أيضًا . أعتقد أنه كان وقتًا مهمًا أيضًا ليس لتقوية تلك الشراكات فحسب ، بل لتقوية فكرة أن الولايات المتحدة مستثمرة في تلك الشراكات مع هاته البلدان . هذه هي الرسالة التي أردت أن أنقلها إلى زملائي .

سؤال : المغرب هو المحطة الثالثة و ما قبل الأخيرة في جولتك ، سيدي وزير الدولة . لا يمكن إنكار أن المغرب يمثل اليوم حليفًا استراتيجيًا للولايات المتحدة في المنطقة ، سواء في القضايا الأمنية ، كما ذكرت على نحو مناسب ، و في القضايا المتعلقة بالحفاظ على السلام أيضًا . ما هو برأيك الدور الذي يجب على المغرب أن يلعبه في المستقبل إقليميا و إفريقيا ؟

  •  الوزير بلينكين : المغرب هو أولا و قبل كل شيء شراكة أساسية بالنسبة لنا ، و هي موجودة منذ فترة طويلة . إنه في غاية الأهمية بالنسبة لنا لأنه من الواضح أننا نتعامل مع مختلف القضايا على أساس ثنائي . نعمل معًا على المستوى الإقليمي حيث يكون لصوت المغرب و دبلوماسيته تأثير كبير جدًا ، سواء في تحديات مثل منطقة الساحل و ليبيا ، و لكن أيضًا في إفريقيا و غرب إفريقيا على سبيل المثال ، و ما يمكننا تحقيقه معًا .
  • كما أن لها تأثيرًا على المستوى العالمي لأننا نعمل من خلال هذه الشراكة على قضايا مثل جائحة COVID . لقد كان المغرب ناجحًا للغاية في حملة التطعيم على سبيل المثال ، و نحن ننظر إلى ما يمكننا تعلمه ، و ما يمكننا تحقيقه معًا في جميع أنحاء العالم و في إفريقيا . الشيء نفسه ينطبق على المناخ ، حيث المغرب لديه مشاريع متقدمة للغاية لإدارة ما هو في الحقيقة ملف و جودي للجميع . لذا فإن ما أراه هو شراكة لا تعمل في المنطقة فحسب ، بل تعمل أكثر فأكثر على المستوى العالمي .

سؤال : لقد ذكرت منطقة الساحل . الاستقرار في منطقة جنوب الصحراء مرهون بقضية الصحراء المغربية . أود أن أقتبس مقتطفًا موجزًا ​​من بيان وزارة الخارجية حول الغرض من زيارتكم للمغرب . أقتبس : ” نعيد التأكيد على أهمية احترام سلامة الأراضي و السيادة و الوحدة الوطنية لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ” . مع العلم أن سيادة المغرب معترف بها من قبل الولايات المتحدة ، ما هي الدول المستقبلية المحتملة في هذا الأمر اليوم أو بالأحرى غدًا ؟

  • الوزير بلينكين : لقد ناقشنا هذه المسألة اليوم ، تمامًا كما نناقشها في كل مرة نلتقي فيها . نجد أن خطة المغرب للحكم الذاتي هي خطة ذات مصداقية و جادة و واقعية ، و أعتقد أنها يمكن أن تستجيب لاحتياجات و تطلعات سكان المنطقة الصحراوية . المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا يقوم بعمل مهم للغاية ، و نحن ندعمه . ناقشنا هذا الموضوع اليوم مع زميلي و صديقي ناصر بوريطة. هذا شيء سنتابعه في الأسابيع القادمة .

سؤال : إذن في المستقبل القريب.

  • الوزير بلينكين : نحن نعمل على ذلك .

سؤال : تم للتو تعيين سفير جديد .

  • الوزير بلينكين : نعم .

سؤال : هو سعادة السيد ” بونييت تالوار” . ما هي خارطة الطريق في مهامه الجديدة في المغرب يا سيد بلينكين ؟

  • الوزير بلينكين : ” بونييت تالوار ” هو السفير الذي تم ترشيحه للتو و يجب أن يوافق عليه مجلس الشيوخ ، لكنني آمل أن يحدث ذلك بسرعة . إنه صديق و صديق قديم ، و قد عملنا معًا لمدة 20 عامًا . إنه قريب جدًا من الرئيس بايدن و عمل مع موظفيه عندما كانوا في مجلس الشيوخ . لذلك عملوا معًا ، و أنا أعلم أنه سيكون سفيرًا استثنائيًا للولايات المتحدة و أنه سيكون استثنائيًا للعلاقات بين بلدينا . أنا أثق به تمامًا و الرئيس بايدن يثق كذلك .

سؤال : بناءً على تجربتك مع المغرب ، هل هناك أي نصيحة يمكنك تقديمها له ؟

  • الوزير بلينكين : هو محظوظ . كم هو محظوظ للمجيء إلى هذا البلد الرائع . كم هو محظوظ لوجودي هنا في وقت يكون فيه عملنا معًا أمرًا بالغ الأهمية . كم هو محظوظ لوجودي هنا في وقت أرى فيه كل أنواع الاحتمالات لتعزيز ما نقوم به معًا و حتى لتوسيع آفاقنا ، في النقب بالأمس و في جميع أنحاء العالم غدًا .

 سؤال : المحطة التالية و الأخيرة في جولتك هي جارتنا الشرقية الجزائر . بالنظر إلى الوضع الحالي في أوروبا و قضايا الطاقة الناتجة ، هل سيكون الغاز الجزائري ، و خاصة خط أنابيب الغاز ، جزءًا من المفاوضات و المناقشات التي ستجريها مع السلطات الجزائرية ؟

  • الوزير بلينكين : هناك شيئان مهمان . أولاً ، ذكرت الوضع الحالي في أوروبا ، و هذا مهم للغاية لأن عدوان روسيا على أوكرانيا تسبب في البداية في معاناة هائلة في أوكرانيا . نصف الأطفال في أوكرانيا مشردون الآن و اضطروا إلى الفرار من منازلهم . لذلك ، فإن ما يحدث مهم على هذا المستوى ، و لكنه مهم أيضًا لسببين آخرين .
  • أولاً ، هناك مبادئ مهمة للغاية على المحك ، مبادئ تدعم الأمن و السلام في جميع أنحاء العالم ، ليس فقط في أوروبا ، و لكن هنا أيضًا . عندما تهاجم روسيا هذه المبادئ كما هي ، فإنها تطرح مشكلة للجميع . المبدأ القائل بأنه لا يمكن لدولة ما أن تغير حدود دولة أخرى عن طريق العنف ، و أنه لا يمكن لدولة أن تقرر عن بلد آخر فيما يتعلق بسياساتها و مستقبلها – هذه قضية . ثالثًا ، نرى تأثيرًا في جميع أنحاء العالم . لدينا الآن مشاكل في تدفق الغذاء بسبب العدوان الروسي على أوكرانيا ، لأن صادرات المنتجات الزراعية أصبحت الآن على المحك .

سؤال : خاصة القمح الذي تعتمد عليه دول أفريقية كثيرة و من بينها المغرب .

  • الوزير بلينكين : بالضبط ، خاصة القمح . يضطر المزارعون في أوكرانيا إما إلى القتال من أجل بلدهم أو الفرار . لم يكتمل الحصاد ، و تم حظر الصادرات في موانئ جنوب أوكرانيا . هذا يخلق مشكلة في جميع أنحاء العالم . أسعار الطاقة مشكلة أخرى .

سؤال : إنه إنفجار .

  • الوزير بلينكين : نعم هو كذلك .

سؤال : هل تعتقد أن الوقت قد حان للبحث عن بدائل أخرى للغاز الروسي على سبيل المثال ، و ربما من خلال إعادة فتح خط أنابيب الغاز بين المغرب العربي و أوروبا ؟

  • الوزير بلينكين : تركز أوروبا بشدة على فكرة أننا الآن بحاجة حقًا إلى التنويع من الغاز و النفط الروسي ، لأن روسيا تستخدمهما الآن للأسف كأداة سياسية . هذه هي المشكلة بشكل أساسي ، و من الواضح أنها تتصرف بطريقة غير مقبولة تمامًا للجميع . لذلك أعتقد أنه عندما تتحدث إلى الدول الأوروبية ، فأنت تعلم أنها تركز بشدة على الحاجة إلى التنويع .

 سؤال : و ربما يدافع الأمريكيون عن هذا التنويع الذي قد يأتي من هذه البلدان .

  •  الوزير بلينكين : تنويع يأتي من كل مكان بطريقة ما ، بما في ذلك نحن . لكن ليس فقط التنويع . يجب أن يتم التحول أيضًا بهدف هذه المعركة من أجل المناخ . و هذا هو أيضا مهم جدا . نحن بحاجة إلى التأكد من أننا ، وسط هذا التنوع ، نحاول النهوض بقضية المناخ حتى نتمكن من منع العالم من أن يصبح أكثر سخونة .

و خصت الجريدة الإخبارية Ljarida.com الحيز الأكبر لترجمة هذا الحوار التاريخي الذي أجرته القناة الدولية المغربية ” ميدي 1 تي في ” مع الديبلوماسي الأمريكي ” أنتوني بلينكن ” . للإشارة فالحوار كتب و نشر باللغة الإنجليزية على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية ” و تمت ترجمته إلى اللغة العربية من طرف ” الأستاذ بوحافة العرابي “ .

المصدر
US Departement of state
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....