أخبار محلية

أزيلال : سكان ثلاث قيادات يتظاهرون لنيل حصتهم من عادات منجم يستغل زهاء قرن من الزمن .

لحسن كوجلي – أزيلال

في سابقة من نوعها ، يعتصم منذ أول أمس الأربعاء قسمين من ساكنة زاويتين بإقليم أزيلال، أيت واسكار أمام قيادة تيلوكيت، و أيت سيدي عزيز بتاكلف ، وذلك من اجل نيل حصة من العائدات المستخرجة من منجم معدني بتامكة بالتراب الجماعي لتيلوكيت .

وحسب قاعدة البيانات المتوفرة للجريدة العربية ، فإنه لقاء اتفاق بين عناصر من ساكنة زوايا كل من تامكة، وايت واسكار بجماعة تيلوكيت، وايت سيدي عزيز بتاكلفت ، خرجوا للمطالبة من أجل نيل ما سموه بحصتهم من المنفعة العامة قيد الاستخراج من منجم معدني ظل لزهاء 80 سنة يشغله مقاول بشكل مؤقت ، بعدما لقي الضوء أخضر من قطاع المياه والغابات و وزارة الطاقة والمعادن.

و دفعا منه لجبر الخواطر ، قام رئيس دائرة واويزغت الثلاثاء الماضي رفقة المقاول صاحب المشروع ، بعقد لقاء مع الساكنة موضوع طلب المنفعة العامة ، واقترح عليهم مهلة زمنية إلى حين عودة رؤساء المصالح المعنية من عطلتهم الصيفية . و خلص الاجتماع إلى موافقة ساكنة تامكة للمقترح ، خلافا لساكنة كل من أيت واسكار وأيت سيدي عزيز ، التي مضت بعد يوم موالي في تنفيذ اعتصامها .

وفي موضوع مرتبط ، أعلن مصدر ، أنه رغبة منه في طي القضية بشكل يرضي ساكنة المنطقة ، دفع قائد تيلوكيت بالمقاول مالك المشروع ، إلى قبول شرط إتمام بناء كتاب قرآني محلي ، و تشغيل اليد العاملة المحلية حسب الاحتياجات الخاصة للساكنة . ورغم قبول الطلب من طرف المقاول ، إلا أنه قوبل برفض الساكنة ، الماضية إلى حد الآن في المطالبة بما يتنافى مع القانون الجاري به العمل .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....