مجتمع

أزيلال : ساكنة انركي تحتفل بموسم سيدي حساين السنوي استعدادا لموسم الثلوج .

لحسن كوجلي – أزيلال

بعد سنوات من القطيعة بسبب جائحة كورونا ، استأنفت ساكنة أنركي بعمق إقليم أزيلال احتفالها بموسم سيدي حساين بداية من يوم الجمعة الماضي سابع أكتوبر 2022 .

و معروف عن ساكنة المنطقة ، الاحتفال بمثل هاته المناسبة منذ سنوات خلت ، كما اعتادت على تنظيم الموسم بداية كل فصل شتاء ، حيث تجد الأسر فرصة اقتناء جميع الحاجيات الممكن الاعتماد عليها عندما تسوء الأحوال الجوية ، باعتبار أن المنطقة تعرف تساقطات ثلجية كثيفة لا تسمح بالخروج من المنازل في كثير من الحالات .

و يختلف موسم سيدي حساين عن باقي المواسم التقليدية ، حيث لا يشهد وجود الخيالة ، و يقتصر احتفاله فقط على تنظيم سهرات ليلية لفن احيدوس ، و عرض السلع و المواد الفلاحية و الأثاث المنزلية و الحبوب و القطاني و الفواكه الجافة خلال النهار .

و يعرف الموسم حضور ساكنة الجماعات المجاورة، كواويزغت تلوكيت ، تاكلفت، إملشيل ، زاوية احنصال ، وايت عبدي .

و يؤمن المناسبة و المساعدة في نجاحها كل من السلطة المحلية والدرك الملكي والقوات المساعدة والمجلس الجماعي وجمعيات المجتمع المدني .

و كان لعامل أزيلال السيد محمد عطفاوي نصيب دائم في إنجاح المناسبة بدعمه المعنوي وبتوفيره للأمن واليات وصهاريج لتوزيع مياه الشرب و الاستعمال الشخصي . و جدير بالذكر أن موسم سيدي حساين سيمتد إلى غاية يوم غد الثلاثاء .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....